الوطن
أساتذة التقني يذكّرون بمطالبهم ويرفضون إدراجهم ضمن الآيلين للزوال
طالبوا بالترقية للرتب المستحدثة وتثمين 20 سنة خبرة
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 10 فيفري 2014
ذكرت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية، بمطالبها المرفوعة، رافضة تصنيفهم ضمن الفئات الآيلة للزوال، مشددة على ضرورة إدماج هذه الفئة من الأساتذة في الرتبة القاعدية لأستاذ التعليم الثانوي، بدون شرط أو قيد، مع ترقيتهم آليا في الرتب المستحدثة، وهي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون.
وعبرت اللجنة في بيان لها حصلت "الرائد" على نسخة منه، عن استيائها من المعالجة العرجاء لملفهم من قبل الوزارة الوصية، مضيفة أن قضيتهم لم تفهم ولم تطرح بالشكل الصحيح، حيث لم يتم التطرق لوضعيتهم على حدة وأدرجوا مع الآيلين للزوال رغم اختلافهما شكلا ومضموناً، وهو تجاهل لحقوقهم من ضمن عمال قطاع التربية ولم يتم تطبيقها ولم تحترم حقوق الموظف التي أقرها القانون الأساسي للوظيفة العمومية منذ تاريخ التوظيف إلى يومنا هذا.
وقال أساتذة التقني في ذات البيان، إن مشكلتهم مع الآيلين للزوال ظهرت بعد صدور القانون الأساسي 08-315 أي منذ سنة 2008 ويؤكدون أن قضيتهم مطروحة قبل 1990 حيث حرمت الفئة الأولى من أساتذة التعليم التقني المثبتين قبل صدور القانون الأساسي 90-49 من الإدماج وحرمت الفئة الثانية من حقهم في الترقية رغم قيامهم بمهام أستاذ التعليم الثانوي من سنة 1990 إلى سنة 2008.
وشددت اللجنة في بيانها على نقطة القانون الأساسي 08/315 فالذي حسبها أهمل المسار المهني لأستاذ التعليم التقني للثانويات، وعدم إدماجهم في الرتبة القاعدية رغم قيامهم بمهام أساتذة التعليم الثانوي مدة تزيد على 20 سنة وتثبيتهم في المنصب عند صدور القانون الأساسي 08-315 كما كان معمولا به سابقاً، كما طالبت اللجنة بحذف الترقية على أساس الامتحان المهني للتوظيف لمنصب أستاذ التعليم الثانوي، مع تكليف الأستاذ التقني في الثانوية رئيس ورشة والأستاذ التقني في الثانوية رئيس أشغال بتلقين التلاميذ استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال مع أن هذا من مهام الأستاذ الثانوي وفق المادة 68 من القانون الأساسي 08-315.
منى. ب