الوطن

وزارة التربية لبّت المطالب والعدالة ستحل المسألة

قال إن نسبة الاستجابة لم تتجاوز الـ12 بالمائة، رئيس ديوان وزارة التربية الوطنية يؤكد:

 

قال رئيس ديوان وزارة التربية الوطنية عبد المجيد هدواس إنه لا يوجد أي سبب موضوعي لإضراب نقابات التربية، خاصة وأن المشاكل المرفوعة من طرف الشركاء الاجتماعيين سيتم العمل على تجسيدها بما فيها المطلب الخاص بالمعلمين والأساتذة الذي تم التعهد بتسويته، مقزما من نسبة الاستجابة التي لقيها هذا الإضراب خاصة على مستوى الطورين الابتدائي والمتوسط، حيث أكد أن النسبة لم تتجاوز 12 بالمائة.

وأكد عبد المجيد هدواس لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن الوزارة عملت جاهدة على تسوية وضعية الأساتذة في الطورين الابتدائي والمتوسط من خلال تطبيق القانون الخاص المعدل 2012 حيث تم التوصل إلى طلب ترخيصات خاصة من الوظيف العمومي تماشيا مع مصالح المعلمين والأساتذة حتى تجسد مطالبهم وهناك فئة تم تسويتها وفئة أخرى سيتم تسويتها مع نهاية مارس أو بداية افريل، أما فيما تعلق بمطلب التكوين من قبل أساتذة الطورين الابتدائي والأساسي لتقليص مدة التكوين الجامعي التي كانت محددة في مدة 3 سنوات للحصول على ترقية، أكد هدواس سعي وزارة التربية مع الوظيف العمومي والتعليم العالي لتقليص هذه المدة إلى سنة، حيث تم التوصل إلى قرار وزاري مشترك ينص على أن كل معلم ابتدائية بإمكانه أن يصبح أستاذا بالتكوين لمدة سنة والمجال مفتوح والتسجيلات تمت، من جهة أخرى وبخصوص الإشكال الآخر المطروح كمطلب في إطار القانون الجديد الذي تضمن رتبا جديدة منها أستاذ رئيسي ورتبة أستاذ مكون واحتساب الأقدمية السابقة للمعلمين المتحصلين على ترقية أساتذة وكذا أساتذة التعليم المتوسط، أشار هداوس إلى حصولهم على الموافقة المبدئية وهذه العملية متكفل بها مع السنة المالية الجديدة وستعرف التجسيد الميداني مع فتح التأشيرات وتطبيق الميزانية الجديدة لسنة 2014، على حد تعبيره، كما قال هداوس في السياق ذاته أنه من الآثار السلبية للإضراب إلى جانب أن التلميذ يجد نفسه مجبرا على التوجه إلى الدروس الخصوصية تدهور نفسيته وهي أكبر مشكلة تعترض التلميذ، مؤكدا أن أبواب الحوار لا تزال مفتوحة ولكن فيه إجراءات قانونية هي قوانين الجمهورية تتعدى تعليقه الخاص والعدالة ستفصل في هذه القضية من خلال تطبيق القانون، وعن قضية تحديد عتبة الدروس قال عبد المجيد هدواس "إن فكرة العتبة مضرة في تكوين الناشئة وفيه جهات تطرحها وتدفع تلاميذ الأقسام للمطالبة بالعتبة وهذا أمر غير معقول خاصة ونحن مع بداية الفصل الثاني" مضيفا أن تحديد العتبة هي حتمية مرة وتدمير ذاتي للتلميذ وإذا كان فيه حتمية في نهاية الفصل فالوزارة لا تبخل بتحديد مستوى معين من الدروس للامتحانات.

س. زموش

من نفس القسم الوطن