الوطن

الاتحاد الأوروبي يفتح باب التسجيلات للجزائريين للحصول على منح للدراسة

ما يقدر بـ 357 من المنح الدراسية في إطار مشروعين إقليميين

 

كشف أمس الاتحاد الأوروبي عن تمديد طلبات التسجيلات الخاصة بالطلبة الجزائريين للحصول على منح للدراسة في أوروبا في إطار مشروعين إقليميين ممولين من طرف الاتحاد.

وأفاد بيان اطلعنا على نسخة منه صادر عن سياسة الجوار الأوروبية أن يتوجه بدعوة للطلاب والموظفين الجامعيين من الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس لتقديم طلبات الحصول على منحة للدراسة في أوروبا في إطار مشروع "بطوطة" الممول من طرف الاتحاد الأوروبي أو في إطار مشروع "فاطمة الفهري"، وهما مشروعان إقليميان لدعم تنقل الطلاب والأكاديميين والباحثين في إطار برنامج يراسموس موندوس.

وأضاف انه أطلقت دعوتان منفصلتان لتقديم الطلبات لدعم التنقل الخاص بالمؤسسات الأكاديمية في فرنسا وايطاليا واسبانيا والبرتغال وبلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وهولندا ولاتفيا ورومانيا. والمشاريع مفتوحة أمام جميع أنواع التنقل: الليسانس، الماجستير، الدكتوراه، ومرحلة ما بعد الدكتوراه والموظفين .

وتم توفير ما يقدر بـ 357 من المنح الدراسية: 201 منحة دراسية في إطار هذه الدورة الأولى من تمويل مشروع "بطوطة" بتحديد 28 فبراير 2014 كأجل نهائي لتقديم الطلبات؛ و156 منحة دراسية في إطار الدورة الأولى من تمويل مشروع "فاطمة الفهري"، بتحديد 27 فبراير 2014 كآخر أجل لتقديم الطلبات. وستكون النتائج الخاصة بكلا المشروعين متاحة خلال شهر ماي 2014، وسيتم افتتاح دورة التمويل القادمة من جديد في أكتوبر 2014.

ووفق المصدر ذاته يسمح الاتفاق القائم بين المؤسسات الجامعية المشاركة في البرنامج بالاعتراف الأكاديمي الكامل لفترات الدراسة أو البحث في الجامعة المضيفة في أوروبا. ويغطي برنامج المنح تقديم إعانة شهرية، وتكاليف السفر، والتأمين، والرسوم الدراسية للطلاب.

كما أردفت قائلة انه يجب على المرشحين الذين يهمهم الأمر ملء الطلب على الانترنت المتاح على موقع مشروع "بطوطة"http://www.battuta.eu/ . ويمكن الاطلاع على قائمة الدورات الدراسية والبرامج ومزيد من المعلومات على الموقع. كما يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول مشروع "فاطمة الفهري" على موقع : http://www.alfihri.eu/، أوhttps://www.facebook.com/ema2alfihri

وللتذكير يتم تكريس مشروع "بطوطة" في إطار برنامج يراسموس موندوس الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، لتطوير العلاقات بين أوروبا وشمال أفريقيا من خلال التنقل بين المنطقتين.

كما ان برنامج يراسموس موندوس "فاطمة الفهري" هو عبارة عن شراكة بين 20 مؤسسة جامعية من شمال أفريقيا وأوروبا. ويتم تمويل هذا البرنامج من قبل المفوضية الأوروبية ويهدف إلى تشجيع التعليم العالي الأوروبي، وتحسين وتعزيز آفاق التطور الوظيفي للطلاب، وتعزيز التفاهم بين الثقافات من خلال التعاون مع دول شمال أفريقيا، وذلك وفقا لأهداف السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي من أجل المساهمة في استدامة تطوير شمال أفريقيا في مجال التعليم العالي.

محمد.أ


من نفس القسم الوطن