الوطن

تجار غرداية تكبدوا خسائر فاقت الـ5 ملايير سنتيم

اتحاد التجار ينتقد دور وزير الشؤون الدينية في حلّ الأزمة بالمنطقة

 

قدّر الناطق الرسمي لاتحاد التجار والحرفيين الجزائريين الحاج طاهر بولنوار، الخسائر التي تكبدها تجار ولاية غرداية عقب الأحداث الأخيرة التي شهدتها الولاية، بأزيد من 5 ملايير سنتيم خسائر مباشرة، ونحو 50 مليار سنتيم خسائر غير مباشرة، تكبدها تجار المدينة، منتقدا في ذات السياق الدور الذي لعبه وزير الشئون الدينية والأوقاف في حل الأزمة والذي اقتصر على حدّ قوله بتعليم طرقة الوضوء لمختلف المذاهب.

قال بولنوار، في ندوة صحفية بمقر الاتحاد بالعاصمة، أنه وبعد الزيارة الميدانية التي قادته إلى الولاية لتفقد أوضاع التجار، أن المتسببين في عمليات التخريب التي طالت المحلات التجارية بالحرق والتكسير وعمليات النهب والسرقة التي تعدت قيمتها 5 ملايير سنتيم ومست 18 تاجرا، هم من مدمني المخدرات والشباب البطال والطائش نافيا وجود علاقة بين الانتماء العرقي للإباضية والمالكية.

وعبّر بولنوار على لسان التجار المتضررين من الأحداث الأخيرة، عن أسفهم الشديد من الغياب التام للأحزاب السياسية المشكلة للمجالس الشعبية الولائية والبلدية التي لم يظهر لها أي أثر ولم تسعى بأي شكل من الأشكال لإخماد نار الفتنة في الولاية على الرغم من تدخل عدة أطراف لإخمادها، منتقدا في ذات السياق مساعي وزير الشئون الدينية والأوقاف، بوعبد الله غلام الله لوضع حد للأحداث، بالقول أن هذا الأخير لم يعمل على معرفة الأسباب الحقيقية وراء الأحداث واكتفى بتعليم طريقة الوضوء لمختلف المذاهب. 

وعن عودة الهدوء للمدينة، قال بولنوار أن 30 بالمائة من تجار مدينة غرداية قد عاودوا النشاط منذ 3 أيام، مضيفا أن مطالبهم الحالية تتمحور أساسا حول توفير الأمن خاصة بالقرب من الأماكن التي تكثر فيها المحلات التجارية بالنظر إلى أن التجار هم المتضرر الأول في حال حدوث أي فوضى وأحداث الشغب أو احتجاجات.

وأردف بولنوار قائلا أن حجم الخسائر الغير مباشرة لتجار المدينة، قد تراوحت بين 40 إلى 50 مليار سنتيم، موضحا أن تاجر واحد فقط تكبد خسائر بقيمة 800 مليون سنتيم، بعد ان "هناك تاجر من التجار بالمدينة خاص بعد ان تعرض محله لسرقة 10 دراجات نارية.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الإتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، عن إنشاء لجنة عقلاء التجار والتي ستعنى بحل الخلافات بين التجار في حال حدوث أي نزاعات، مطالبا في السياق ذاته بتعويض جميع التجار المتضررين.

منى. ب

من نفس القسم الوطن