الوطن

إدراج 21 دواء جديدا قابلا للتعويض في المدونة الجديدة للضمان الاجتماعي

مدير الضمان الاجتماعي لدى وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي جواد بوركايب

 

 

أعلن مدير الضمان الاجتماعي لدى وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي جواد بوركايب، عن إدراج 21 دواء جديدا في المدونة الوطنية الخاصة بالأدوية القابلة للتعويض، مشيرا إلى أن أدوية أخرى كانت من قبل قابلة للتعويض تم إلغاؤها من القائمة بسبب سحبها من السوق على الصعيد الدولي نظرا لخطورتها أو لكونها لا تتضمن على "أية قيمة مضافة من الناحية العلاجية".

وأكد جواد بوركايب على أمواج القناة الثالثة للاذاعة الوطنية أن أغلبية الأدوية التي ستدخل في المدونة الوطنية الجديدة الخاصة بالأدوية القابلة للتعويض من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هي من إنتاج وطني وتخص أمراض ارتفاع الضغط الشرايني وداء السكري وأمراض الغدد والاعصاب ومضادات الالتهابات.

وقد تقرر تحيين المدونة الوطنية للأدوية القابلة للتعويض من طرف لجنة وزارية مشتركة بالتشاور مع مختلف الشركاء. وقد كلف تعويض الادوية للضمان الاجتماعي ما قيمته 158 مليار دج في سنة 2013 أي بارتفاع فاقت نسبته 18 بالمئة مقارنة بسنة 2012 حسب بوركايب الذي دعا إلى عقلنة النفقات في مجال الأدوية.

كما دعا بوركايب الأطباء إلى "تقليص" و" تخفيف" وصفات المرضى داعيا إياهم إلى تفضيل الادوية الجنيسة بهدف تخفيض تكلفة التكفل بالأدوية سواء بالنسبة للمريض أو المؤسسة التي يشرف عليها.

م. أمين

من نفس القسم الوطن