الوطن

السوق الوطنية للتأمينات لا زالت تثير اهتمام الشركات الأجنبية

رغم أن تغطية التأمين على المستوى الوطني تبقى "ضعيفة"

 

 

قال أول أمس، رئيس اتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين عمارة العتروس، إن السوق الوطنية للتأمينات لا زالت تثير اهتمام الشركات الأجنبية التي تعتبر أن القاعدة 51/49 المسيرة للاستثمار الأجنبي لا تعد كابحا لنشاطاتهم ، مشيرا إلى أن "أكثر من 23 متعاملا خاصا وعموميا ومختلطا ينشطون على مستوى السوق الوطنية منهم سبعة مختصين في تأمين الأشخاص".

وأكد العتروس في حديث للإذاعة الوطنية أن قطاع التأمينات في الجزائر مفتوح للمنافسة مشيرا إلى أن القاعدة 51/49 "مقبولة" من طرف شركات التأمين الأجنبية، موضحا أن تغطية التأمين على المستوى الوطني تبقى "ضعيفة بنفقات تقدر ب 3000 دينار للفرد" داعيا شركات التأمين إلى بذل المزيد من الجهود لترويج منتوجات التأمين، مشيرا إلى أنه "على شركات التأمين أن تعرف أكثر بالمنتوجات لاسيما تأمين الأشخاص" الذي أدخل مؤخرا ضمن منتوجات التأمين.

وتخوض شركات التأمين حاليا مجالات جديدة على غرار تأمين الأشخاص والمؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة وتأمين التجهيزات الصناعية وتغطية الأخطار المنزلية. وذكر على سبيل المثال التأمين من الكوارث الطبيعية الذي "يبقى رقم أعماله (2 مليار دينار) ضعيفا" بالنظر إلى أهمية الثروة العقارية المعنية.

وفيما يتعلق بالحوادث أنفقت شركات التأمين مبلغ 50 مليار دينار خلال 2013 منها نسبة 78 بالمئة خصت فرع السيارات. وأمام ارتفاع عدد الحوادث أكد العتروس أن اتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين طلب من السلطات العمومية رفع نسبة التأمين الإجباري الذي أبقي في مستوى ضعيف (1200 دينار ما يعادل 12 يورو).

ولدى تطرقه إلى سوق التأمين على المستوى العالمي أشار المسؤول إلى أن رقم أعمالها يقدر بحوالي 5000 مليار دولار منها 50 مليار دولار تخص السوق الإفريقية. وتأتي جنوب إفريقيا في المقدمة برقم أعمال يقدر ب 40 مليار دولار استنادا إلى المعطيات التي بحوزته، مضيفا أن "سوق التأمين في الجزائر تمثل رقم أعمال يقدر ب 111 مليار دينار (2،1 مليار دولار) مشيرا إلى أن حصة تأمين السيارات تقدر بحوالي 54 بالمئة.

وفي رده على سؤال حول الأجل المحدد لمعاجلة طلبات التعويض أشار المسؤول إلى أن "هناك جهودا تبذل في هذا الاتجاه"، وخلص إلى القول إن "الشركات تتلقى حوالي 1 مليون تصريح بحادث سنويا وأنه يتم حاليا العمل على تسوية جميع الملفات محل نزاع".

مروان. أ

من نفس القسم الوطن