الوطن

"ندعم السيطرة على الحدود الليبية مع الجزائر للحيلولة دون شن عملية عسكرية دولية"

الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية:

 

كشف الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية رومان نادال، في مؤتمر صحافي، أن بلاده تدعم السيطرة على الحدود الليبية مع الجزائر للحيلولة دون قيادة عملية عسكرية دولية في ليبيا.

وأوضح نادال أن تعزيز قوات الأمن الليبية هو الذي سيسمح باستعادة بسط الأمن في ليبيا، ما من تدخل عسكري مرتقب هناك، كما أن ثمة برامج للتعاون الأمني معدة بشكل مشترك مع السلطات الليبية وشركائنا الدوليين. وتقوم بعثة أوروبية بتوفير المشورة والتدريب في مجال إدارة الحدود. ويضاف إلى هذا أننا على استعداد للبدء بشكل سريع ببرنامج لتدريب ألف شرطي ليبي.

ونتمنى أن يكون المؤتمر الوزاري في روما، المقرر عقده في مارس لتأمين متابعة مؤتمر باريس في فبراير 2013، فرصة لتعبئة الأسرة الدولية لمساندة ليبيا، لاسيما من أجل تشجيع استعادة بسط الأمن في هذا البلد.

ويطغى الملف الأمني ومشكلة تأمين الحدود على المحادثات الجزائرية الليبية وتعكس قلق الجزائريين خصوصا في قضية تأمين الحدود، الأمر الذي عبر عنه لعمامرة وزير الخارجية مؤخرا إن هناك فرقاً كبيراً بين دولة ترغب في تأمين الحدود ولا تستطيع ذلك، ودولة لا ترغب أصلاً في تأمين حدودها.

وكانت الجزائر أوقفت قبل أشهر كل أشكال التعاون الأمني مع الجانب الليبي على الحدود، بسبب سيطرة ميليشيات غير نظامية على المعابر الحدودية.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن