الوطن
الإضراب متواصل وحلحلة الأزمة بين وزارة التربية والنقابات "بعيد المنال"
"الانباف" يؤكد مشاركة حتى أساتذة المهجر بفرنسا
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 28 جانفي 2014
دق أمس، مختصون في البيداغوجيا ناقوس الخطر من عواقب الإضراب الذي يتواصل بالمؤسسات التعليمية والذي يرجع المستفيد الأكبر للأساتذة المتاجرون بالدروس الخصوصية، في وقت يعتبر المتمدرسون أولى الضحايا، في وقت أكد اتحاد "الانباف" استمرار الإضراب لليوم الثالث بمشاركة حتى أساتذة المهجر بفرنسا في الإضراب رافضين تطبيق القانون الأساسي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم.
وحسب مختصون في البيداغوجيا فان حركة الإضراب التي خصت بعض مؤسسات التعليم الثانوي والتقني ستكون لها أثار "سلبية" على التلاميذ على غرار احمد تيسة الذي قال ان الاضراب قد نتج عنه جو بيداغوجي سلبي يضاف اليه قلق الأولياء والخوف من التأخر...الخ، فالمدرسة ليست مصنعا فإذا كان يمكن تدارك التأخر في مصنع لتصبير الطماطم على سبيل المثال من خلال انتاج اكبر قدر من العلب فان الامر ليس كذلك مع التلاميذ فهم مخلوقات هشة بحاجة لمن يشعرهم بالامن والاطمئنان".
اعتبر "الانباف"، أن النقابيين الذين دعوا إلى هذا الاضراب الجديد "لم يأخذوا بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ"، وفي هذا السياق صرح المختص حروش أنه "يجب على المعلمين ان يفكروا مرتين قبل اتخاذ قرار باللجوء إلى هذا النوع من الاعمال والاستجابة لدعوة المضربين، كما ان امتحانات نهاية السنة على الابواب ومن الناحية البيداغوجية يستحيل استدراك الدروس المتخلفة كما أنه حل غير بيداغوجي"، واعتبر أن الدروس الاضافية المبرمجة لتدارك التأخر المسجل بسبب توقف الدراسة هي بمثابة "حشو" للتلاميذ، مضيفا أن هؤلاء "لديهم ما يكفي من الضغوط" بسبب الحجم الساعي وكثافة البرامج المقدمة، مؤكدا بأن تلك الاضرابات الدورية لها "آثار خطيرة" على نوعية التعليم المقدم للتلاميذ المضربين إذ أنه ولتدارك التأخير غالبا ما تقوم الوزارة الوصية بتسهيل مواضيع امتحانات البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط.
كما اعتبر أن المعلمين الذين يقدمون دروسا خاصة هم "المستفيد الأكبر" من الإضرابات الدورية حيث يزدهر "نشاطهم"، بما أن عديد الأولياء يتهافتون على الخواص للحد من اثار تلك الاضرابات.
في المقابل حاول اتحاد "الانباف" تبرير إضراب الذي دخل يومه الثالث بنسب تراوحت بين 40 و90 بالمائة، أنه منذ صدور المرسوم 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240 والموظفون المعينون في الرتب الآيلة للزوال يعانون الأمرين تدني التصنيف وإلغاء خبرتهم المهنية ناهيك عن التسمية التي عقدتهم في ممارسة مهامهم كمربين بعد استلامهم المشعل من المتعأونين الأجانب ومسار حافل بالإنجازات وتخريج أجيال تلو أجيال في مختلف التخصصات "وهل يعقل أن يشترط على مساعد تربوي كمثال وهي رتبة آيلة للزوال خبرة مهنية للترقية إلى رتبة أخرى آيلة للزوال، وهذه من بين فضائح ومهازل القانون الخاص فقد آن الأوان للاجتثاث النهائي لرتب العار" يقول الاتحاد في بيان له .
وأضاف "الانباف " إن إضراب عمال التربية هو صرخة الفئة المظلومة في وجه هذا القانون الخاص لمستخدمي التربية الوطنية الجائر والحيف والإجحاف الذي طال أسلاكا كثيرة،من أجل ذلك نحن مع الإضراب، مؤكدا قوة مشاركة موظفي وعمال التربية في كل طور ولكل سلك يعبر عن مدى الإجحاف الذي لحقه ومشاركة الفئة المحرومة من الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية دليل الوعي والنضج لإلغاء المادة 87 مكرر لتحرير أجورهم وكذا مشاركة أساتذة المهجر بفرنسا في الإضراب رافضين تطبيق القانون الأساسي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240 عليهم، محذرا من التصعيد في الأسبوع الثاني للإضراب ضرورة حتمية يفرضها الواقع ما لم تستجب الحكومة للمطالب المشروعة.
محمد. أ