الوطن

لعمامرة يؤكد ريادة الجزائر في مجال التنمية

في الدورة 24 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

 

أكد وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة أمس بأديس أبابا أن تجربة الجزائر في مجال التنمية رائدة وأنها وصلت إلى مستوى من الاكتفاء الذاتي لا يستهان به.

وأبرز لعمامرة في تصريح صحفي على هامش أشغال الدورة 24 العادية للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي الذي يواصل أشغاله لليوم الثاني على التوالي في أديس أبابا أن مشاركة الجزائر في أشغال هذه الدورة الوزارية الإفريقية قوية حيث إنها حاضرة في كل أجندة المواضيع الاقتصادية انطلاقا من حرصها على تحقيق التكامل على كافة الأصعدة.

 وأضاف وزير الشؤون الخارجية أن الوفد الجزائري يشارك خلال هذه الأشغال بأفكار تعكس ما وصلت اليه التنمية في الجزائر" مشيرا في هذا الصدد إلى أن الجزائر "وصلت إلى مستوى لا يستهان به من الاكتفاء الذاتي" وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية يقول عندما ننظر إلى الجهد المبذول في مجال التنمية نصل إلى قناعة بأن الجزائر تؤمن بأن الاستثمار الأنجع يكمن في التنمية البشرية لافتا إلى وجود 8 ملايين تلاميذ و1 مليون طالب جامعي في الجزائر ومعتبرا هذا خيارا استراتيجيا واستثمارا في المستقبل.

وبخصوص موضوع القمة الـ 22 للاتحاد الافريقي "الزراعة والأمن الغذائي في إفريقيا" أوضح لعمامرة أن الموضوع "يعكس الحرص على تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي على مستوى القارة والاعتماد على توفير الغذاء لسكانها".

ومن جهة أخرى أشار الوزير إلى انه بالموازاة مع القضايا الاقتصادية سيتم النظر في العديد من القضايا السياسية التي تتطلب الوقوف عليها كالوضع في جنوب السودان وجمهورية جنوب إفريقيا والصومال ومالي والنيجر.

وفيما يخص الوضع في مدغشقر وصف السيد لعمامرة الاوضاع بالإيجابية، مضيفا أنه "بعد الانتخابات البرلمانية الناجحة وعودة المسار الدستوري في البلاد تم استئناف مشاركتها في الاتحاد الإفريقي".

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن