الوطن

مجلس أرباب العمل يطالب بتطهير المناطق الصناعية

فيما تمّ تحديد الثلاثية في فيفري الداخل

 

دعا عبد الواحد الباهي نائب رئيس المجلس الأعلى لأرباب العمل الجزائريين إلى تصفية المستفيدين من المناطق الصناعية غير الناشطين من اجل ان توزع على منتجين آخرين يحتاجون إلى وعاءات عقارية لتجسيد وحداتهم الانتاجية، متوقعا ان يتم عقد اجتماع الثلاثية المقبلة شهر فيفري الداخل، مؤكدا أن أقرب الآجال ستكون سانحة للجميع" لان اعتماد الاقتراحات وتطبيقها سيعود بالفائدة على الجميع".

ودعا نائب رئيس المجلس الاعلى لأرباب العمل لدى نزوله ضيفا على برنامج لقاء اليوم الذي تبثه القناة الاذاعية الأولى، إلى ضرورة إعادة النظر في المناطق الصناعية من خلال تهيئتها بما يخضع للمعايير الدولية وما يوفر للصناعيين من ظروف الانتاج، مشيرا إلى ضرورة الاخذ بعين الاعتبار مشروع إنشاء 42 منطقة صناعية جديدة وتقريبها إلى الطريق السيار شرق غرب لتسهيل التنقلات للمتعاملين والمنتجين .

أما عن تحويل بعض المناطق الصناعية إلى وحدات للتخزين قال الباهي إنه يعكس واقع الاقتصاد الوطني الذي يعتمد على الانتاج، مشيرا إلى ضرورة تطبيق القانون بكل حزم على المتحايلين في المناطق الصناعية والذين لم يستغلوا العقارات الصناعية في المجال المخصص لها وحولوها لأغراض أخرى .

وشدد عبد الواحد الباهي على ضرورة تكاتف الجهود من أجل تجسيد البرنامج الطموح الذي يمتد إلى غاية 2025 والشروع في أهم خطوة تتعلق بالخروج من اقتصاد الريع إلى الاقتصاد المنتج، وفي هذا السياق أشار ضيف القناة الاولى إلى ان نسبة المؤسسات الخاصة التي ستشارك في البرامج السكنية المقبلة قد قاربت 56 بالمائة، وهو ما يعبر عن وجود مؤسسات خاصة مسؤولة تريد ان تشارك في بناء الاقتصاد الوطني وهي تقوم بذلك بالفعل بفضل هذا الاتجاه الجديد والسياسة الجديدة .

وفي سياق ذي صلة، اقترح فوج العمل المكلف بالعقار الاقتصادي على إثر الثلاثية الاخيرة (حكومة-مركزية نقابية-أرباب العمل) إنشاء بنك للمعلومات ومرصد خاصين بالعقار الصناعي.

وأوضحت وثيقة وزعت الاحد بالجزائر العاصمة على المتعاملين الاقتصاديين، ان تسهيل النشاط المقاولاتي من حيث توفير العقار يمر من خلال "الهيئة المكلفة بالتسيير لحساب لجان المساعدة المحلية لترقية الاستثمار وضبط العقار ومن خلال إنشاء بنك معلومات فعال فيما يخص الاحكام العقارية". كما تم اقتراح إنشاء مرصد للعقار الاقتصادي من أجل "استكمال بنك المعلومات الذي يسمح بتحديد الطلب المعبر عنه من حيث العقار وتفادي التكرار". وتمت الاشارة كذلك إلى ان بنك المعلومات "يجب ان يتضمن قوائم بالمستثمرين العاجزين" الذين لديهم عقارات غير مستغلة ولديهم صلاحيات تسمح بالقيام بإجراء لاسترجاع العقار. كما أوصى فوج العمل بتقليص أكبر للأعباء المالية من 5 % إلى 5،1% من قيمة البيع وتمكين المؤسسات المصغرة الناجعة من الحصول على العقار. ومن بين تلك الاقتراحات كذلك هناك ايضا تحديد إجراءات وآجال معالجة الحصول على العقار في المرسوم الذي سيعدل القوانين الاساسية للجنة المساعدة المحلية لترقية الاستثمار وضبط العقار. كما ان هذا الاخير مطالب -حسب ذات الوثيقة- بالإعلان عن نشاطاته على موقعه الالكتروني وتحديد عدد أعضاء هذه اللجنة سيما المدراء الولائيين المكلفين بالصناعة والفلاحة والعمران والطاقة وأملاك الدولة والبيئة فضلا عن الادارة المحلية. علاوة على كل ذلك نصت توصيات فوج العمل المنبثقة عن ثلاثية اكتوبر الاخير على تسريع الاعلان عن المناقصات الخاصة بإنجاز المناطق الصناعية ومناطق النشاط. وفي هذا الصدد من المنتظر ان تصدر تعليمة عن الوزير الاول من أجل إحصاء الاراضي ذات المساحات الواسعة بغية تمديد برنامج إنجاز النشاطات الصناعية. كما أوصى فوج العمل بالتأطير القانوني للمناطق الصناعية وتقديم التشجيع عبر الجباية لاصحاب العقارات المخصصة للنشاط الاقتصادي لطرحها في السوق. للتذكير فإن التقرير النهائي لفوج العمل سيتم عرضه على الوزير الاول.

نوال. س

من نفس القسم الوطن