الوطن

السناباست يواصل شلّ ثانويات الوطن ويهدد بالتصعيد

نسبة الاستجابة قاربت الـ66 بالمائة في يومه الثاني

 

 

واصل أمس أساتذة الثانويات إضرابهم لليوم الثاني على التوالي، مهددين بالتصعيد في حال ما واصلت الوصاية تجاهل مطالبهم المرفوعة، أين انضمت عديد الثانويات على المستوى الوطني للإضراب وقاربت نسبته الـ66 بالمائة في يومه الثاني.

 وتأسفت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني السناباست، في بيان لها حصلت "الرائد" على نسخة منه، من تصريحات الوصاية "المقزمة" لنسبة الإضراب، واعتبرت ذلك "تزييفا للحقائق والأرقام وتضليلا للرأي العام وفق تقاريرها المغلوطة والمألوفة من مديرياتها للولايات"، مؤكدة أن الإضراب شهد استجابة كبيرة من قبل الأساتذة أين انضمت عديد الثانويات، ولبت نداء الإضراب في يومه الثاني، ليبلغ نسبة 65.72 بالمائة، على المستوى الوطني .

وعن نسب الإضراب في باقي الولايات أضاف البيان، أن أعلى نسبة للاستجابة شهدتها ولاية تيبازة بنسبة 86 بالمائة، فيما بلغت النسبة 80 بالمائة بولاية وهران، 78 بالمائة بتمنراست، 75 بالمائة بتيارت، 77 بالمائة بولاية البيض، و64 بالمائة بولاية ورقلة.

وهددت النقابة في ذات البيان بتصعيد حركتهم الاحتجاجية، معلنة عن عقد جمعيات عامة للأساتذة عبر مختلف الثانويات المضربة لتحديد طبيعة الحركة التصعيدية في حال عدم استجابة الوصاية والسلطات العمومية لجملة المطالب المرفوعة .

ونددت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، باستمرار تجاهل الوصاية لمطالبهم على الرغم من اعترافها في أكثر من مرة أنّ القانون الخاص لعمال التربية يتضمن اختلالات عديدة، وأنّ كثيرا من "مطالبنا تتجاوز صلاحياته إلى الجهات الحكومية المختصة بما فيها مطالب أساتذة الجنوب والهضاب العليا، ومن جهة أخرى وفي تصريحات موازية أنّ الوصاية استجابت لمعظم مطالب النقابات وهي المفارقة العجيبة". 

ومن جهة أخرى طمأنت النقابة، التلاميذ المتمدرسين وأولياءهم بالقول، "حقوقهم في التحصيل وفي إتمام البرامج محفوظة ولدينا الآليات الكفيلة باستدراك الدروس الضائعة"، في الوقت الذي دعت السلطات العمومية للاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة حفاظا على استقرار القطاع وتفاديا لأي انزلاقات خطيرة قد تحدث في الأيام القليلة القادمة مثلما تنبئ به المؤشرات الراهنة .

منى. ب

من نفس القسم الوطن