الوطن

السناباست تشل 64 بالمائة من ثانويات الوطن

فيما سيستمر هذا اليوم

 

 

دخلت أمس، النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني السنابست، الذي سيستمر هذا اليوم، حيث شلت ثانويات الوطن، بنسبة قاربت 64 بالمائة، في انتظار التحاق باقي الأساتذة بالإضراب هذا اليوم.

حسب بيان للنقابة، حصلت "الرائد" على نسخة منه، أن النسبة العامة للإضراب الذي دعت إليه النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، والذي سيستمر لهذا اليوم، قابل للتجديد، قد بلغت 63.64 بالمائة على المستوى الوطني، وسجلت أعلى النسب بكل من تيبازة 85 بالمائة، وهران 78 بالمائة، مستغانم 72 بالمائة، تمنراست 77 بالمائة، البيّض 73 بالمائة، تيارت 65 بالمائة، أدرار 61 بالمائة أما باقي الولايات فقد تراوحت نسبة الإضراب مابين 20 إلى 50 بالمائةعلى غرار : الجلفة، النعامة، تيزي وزو، قسنطينة، جيجل، ميلة، سيدي بلعباس، معسكر، سعيدة، الطارف، الواد، تندوف، بشار .

واعترفت النقابة بتبعات هذا الإضراب على التلاميذ من خلال التذبذب في سيرورة العملية التعلمية برمّتها، مؤكدين أنه من الصعوبة بمكان تداركه حتى ولو تمّ التعويض له مثلما تزعم وتلجأ إليه الوصاية، متوقعة ارتفاع نسبة المشاركة في الإضراب في يومه الثاني.

وأضاف بيان السناباست "إلى متى والقطاع غير مستقر، ويسجل كل موسم اضطرابات وانقطاعات متكررة عن الدراسة والتي ساهمت وبشكل جلي في تدني المستوى التحصيلي لأبنائنا؟، وتابع "ثم كم يكفي عددا من أيام الإضراب حتى تستجيب السلطات العمومية لمطالبنا ؟، في حين أنه يمكنها تدارك الوضع بمجرد الإشعار بالإضراب.

كما حذرت السناباست الوصاية بقولها "إنّ الوضع جد خطير وتعفن القطاع قادم لمحال، إن لم تسارع السلطات العمومية في الاستجابة الفورية والجذرية لمطالبنا من تصحيح لاختلالات القانون الخاص إلى تلبية مطالب أساتذة الجنوب والهضاب العليا وكافة مطالبنا التي رفعناها للوصاية في إشعارنا لها بالإضراب".

منى. ب

من نفس القسم الوطن