الوطن

تطبيق برنامج تكويني جديد لفائدة الوسطاء القضائيين

ملتقى وطني حول الوساطة في ماي المقبل

 

 

أعلن رئيس الجمعية الوطنية للوسطاء القضائيين علي بوخلخال، عن الشروع قريبا في تطبيق برنامج تكويني حول تقنيات الوساطة القضائية عبر جميع مجالس القضاء للبلاد، يشرف عليها خبراء جزائريون لديهم صفة المكون بعد أن استفادوا من تربصات للإتقان بفضل مشروع سطرته وزارة العدل في إطار التعاون مع الإتحاد الأوروبي.

وأوضح الأستاذ خلال يوم إعلامي خصص لهذا النمط لتسوية النزاعات أن هذا البرنامج سيطلق بعد عقد ملتقى وطني حول الوساطة المقرر في ماي المقبل بالجزائر العاصمة، مشيرا إلى أنه "تمت معالجة بنجاح جميع النزاعات التي أحيلت إلى الوساطة". 

وأبرز بوخلخال الذي يرأس جمعية الوسطاء القضائيين التي تضم أزيد من 3.000 وسيط على المستوى الوطني منذ تأسيسها في ديسمبر 2012، أن "اللجوء إلى الوساطة القضائية وفق النحو المحدد في قانون الإجراءات المدنية والإدارية (دخل حيز التنفيذ في أفريل 2009) لا يأتي ليحل محل العدالة" مؤكدا على "دورها المكمل مع الإجراءات القضائية".

وقد عرض خلال هذا اللقاء شريط فيديو حول نموذج لنزاع حقيقي بين شركتين تجاريتين جرى تسويته عن طريق الوساطة من أجل إبراز بشكل أفضل أهمية الوساطة التي يمكن أن تعالج أي نزاع في وقت قصير وبتكلفة أقل مع تقليص حجم النزاعات على مستوى المحاكم.

للإشارة فقد شارك زهاء مائة شخص منهم وسطاء وقضاة ومحامون ومتعاملون اقتصاديون في هذا اللقاء الذي عقد بمقر المحكمة الجزائية لوهران من أجل تسليط الضوء على المزايا المتاحة في اللجوء إلى الوساطة القضائية.

نوال. س


من نفس القسم الوطن