الوطن

خفر السواحل التونسية تحبط محاولة هجرة أربعة جزائريين إلى إيطاليا

تم الإعلان عن اختفائهم قبل أسبوع

 

ألقت أول أمس مصالح خفر السواحل التونسية القبض على 4 جزائريين كانوا بصدد محاولة الهجرة الى ايطاليا، وبعد أشهر سجل تقلص كبير في أعداد الحراقة ممتطي أمواج البحر للهجرة الى الضفة الأخرى من القارة العجوز.

وأحبطت ليلة أمس الأول خفر السواحل التونسي محاولة هجرة غير شرعية باتجاه السواحل الإيطالية وألقى القبض على (11) مهاجرا كانوا على متن مركب قبالة السواحل التونسية. ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن مصدر أمني أن قوات من خفر السواحل تمكنت من إيقاف (11) شخصاً من بينهم خمسة أفراد ينتمون لعائلة سورية واحدة وأربعة جزائريين كانوا يحاولون الهجرة بطريقة غير شرعية باتجاه السواحل الايطالية على متن قارب صغير.

وكانت مصادر إعلامية أكدت قبل أسبوع أن 4 أشخاص من بينهم سلفيان قد غادروا التراب الجزائري عن طريق مركز العبور بأم الطبول حيث تم الإبلاغ عن اختفائهم، إذ لم تتلق المصالح المختصة أي معلومة تفيد تورط أو سقوط المشتبهين في ساحات المعارك بهذه البلدان.

 وسجل تراجع كبير في اعداد الجزائريين المهاجرين الى ايطاليا حيث كان وزراء الاتحاد الأوروبي المسئولون عن الشؤون الأوروبية سنوا جملة من الإجراءات الجديدة للحد من تحركات المهاجرين القادمين من دول جنوب المتوسط وعلى رأسهم الجزائريون ، حيث كلل اجتماعهم بإنشاء منظومة جديدة لمراقبة حدود الاتحاد سميت "يوروسور".

ووفق ما خرج به المجتمعون فان الهدف من هذه المنظومة التي ستطبق في ديسمبر، هو تشديد عمليات الرقابة على الحدود الخارجية، البرية والبحرية،لفضاء "شنغن".وستعتمد آلية تتيح لسلطات الدول الأعضاء المسؤولة عن مراقبة الحدود تبادل معلومات والتعاون في ما بينها ومع فرونتكس، الوكالة الأوروبية المولجة لتنسيق تحرك خفر الحدود، من أجل تقليص عدد المهاجرين الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي خفية.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن