الوطن

عودة عمال "شتات أويل" إلى منطقتين بعين صالح

هروب موظفي الشركة النرويجية تسبب في تعطيل عودتها

 

أكدت أمس شركة "شتات اويل" النرويجية بدء إرسال العمال الأجانب إلى حقول الغاز الطبيعي في الجزائر ، بعد عام من وقوع هجوم إرهابي في أحد المشاريع في عين اميناس.

وقال لارس بانشر ، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير والإنتاج بـ"شتات أويل" ، إن العمال الأجانب سوف يعودون "قريبا " للعمل في مشروع للغاز في عين صالح في مقابلة صحفية أمس في أبوظبي بعد أن سحبت موظفيها على اثر هجوم إرهابي في مجمع في عين اميناس في يوم 16 يناير 2013 موضحا انه سوف يستغرق وقتا أطول قليلا في عودة العمال وسيعودون مرة أخرى بعد توظيف عمالة أخرى. وقال إنه يأمل عودة الموظفين الأجانب إلى المجمع في الصحراء الكبرى هذا العام ، على الرغم من أن ذلك يتوقف على تحسينات أمنية وفق قوله.

وتشترك شتات أويل في مشاريع مشتركة مع شركة "بي بي" البريطانية ومجموعة سوناطراك في العمل بحقل عين اميناس بالجزائر وهي أكبر منتج للغاز في أفريقيا وعضو في منظمة الدول المصدرة للنفط .

وقال المتحدث باسم شتات أويل كنوت روستات إنه سيتم إرسال موظفين إلى منطقتي كراشبة وحاسي مومن بعين صالح مؤكدا على أن مرافق الإنتاج اثنين منها تعملان بينما تبقى وحدة ثالثة تنتظر معدات جديدة لتحل محل الأجزاء التالفة في هجوم العام الماضي .

وأكد أول أمس يوسف يوسفي وزير الطاقة والمناجم أن مجمع الغاز بتيغنتورين في عين أميناس الذي تعرض في شهر جانفي 2013 لاعتداء إرهابي سيستأنف الإنتاج بطاقته الكلية خلال أسابيع قليلة من خلال إعادة تشغيل سلسلة الإنتاج الثالثة. وأوضح يوسفي خلال ندوة صحفية أن المجمع الغازي بتيغنتورين يعمل حاليا بثلثي طاقته وسيبلغ مستوى إنتاجه الكلي خلال أسابيع قليلة.

أما بخصوص عودة العمال الأجانب الذين يعملون بهذه المنشأة الغازية الواقعة بولاية إليزي فأوضح الوزير أن هذه المسألة تتوقف على إرادة الشركاء الأجانب في الموقع... مشيرا في هذا الصدد إلى أن الأمر يعود إلى الشركات الأجنبية لتقرر.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن