الوطن

الشطر الثاني من مشروع تزويد ولايات الوسط بالماء الشروب يدخل حيز التنفيذ

سلال دشّن انطلاقته من البويرة

 

أشرف الوزير الاول عبد المالك سلال إثر زيارته الاخيرة لولاية البويرة، الخميس الماضي، على تشغيل محول المياه البالغ طوله 120 كلم، والذي سيساهم في تزويد حوالي 320000 نسمة بالمياه الصالحة للشرب، تندرج هذه العملية في اطار استغلال المرحلة الثانية من مشروع تزويد ولايات الوسط بالمياه الشروب، والتي مست مناطق عين بسام، عين لحجل، عين علوي، سور الغزلان وراوراوة. 

يرتقب ان يساهم هذا المشروع في تزويد 1.5مليون نسمة، من ولايات وسط البلاد بالمياء الصالحة للشرب، بفضل نظام الري لكودية أسردون، واضافة إلى السد الذي تقدر طاقته بـ640 مليون متر مكعب،الذي يعتبر ثاني أكبر سد بالجزائر، فإن نظام كودية أسردون يتكون أيضا من ثلاث محولات من شأنها تزويد العديد من ولايات الوسط بالمياه الصالحة للشرب على غرار البويرة ، تيزي وزو، المسيلة والمدية وقد سبق وأن شرع في استغلال المحول الأول بطول 34 كلم في سنة 2010 حيث يزود 360000 نسمة بمحور الأخضرية، ذراع الميزان، بوغني وواضية .كما ستستفيد دائرتا سيدي عيسى وعين لحجل بالمسيلة من هذا الانجاز، نهاية شهر فيفري المقبل. أما المحول الثالث الذي يمتد على 194 كلم فمن المفروض أن يزود قبل نهاية جانفي ما لا يقل عن 750000 نسمة بالمراكز الحضرية الواقعة على محور كودية أسردون، تابلاط، سدرات، القلب الكبير، العزيزية ، بني سليمان، العمارية، سيدي نعمان، البرواقية، قصر البخاري وبوغزول.

وعليه سيتم تحويل حجم مياه يقدر بـ 26 مليون متر مكعب انطلاقا من هذا السد نحو ولايات البويرة وتيزي وزو و52 مليون متر مكعب نحو المدية وفي حين سيتم تحويل 21 مليون متر مكعب للمسيلة وبهذا يقدر المجموع بحوالي 101 مليون متر مكعب سيتم تحويله نحو هذه الولايات سنويا. كما سيقوم السد بسقي 19000 هكتار من الأراضي الفلاحية الواقعة لاسيما بالمتيجة الشرقية بـ18000 هكتار وهضبة يسر بـ1000 هكتار. ومنه فإن نظام الري لكودية أسردون، الذي كلف حسب وزارة الموارد المائية غلافا ماليا قيمته قرابة 130 مليار دينار يتمم الانجازات الخاصة بالمشاريع الكبرى الخاصة بتحويل المياه بعدة مناطق عانت طويلا من نقص هذا المورد الحيوي كالهضاب العليا بسطيف ومنطقة الوسط ووهران وأقصى الجنوب.

أحلام. ع


من نفس القسم الوطن