الوطن

لعمامرة يدعو لتعزيز الجهود الدولية للتخفيف معاناة الشعب السوري والعمل على ايجاد حل سياسي للازمة السورية

 

 دعا رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية، أمس الأربعاء بالكويت الى تعزيز الجهود الدولية للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين وتكثيف العمل لوقف نزيف الدم وحمل الفرقاء السوريين على الحوار لإيجاد حل سياسي للازمة السورية .

وقال لعمامرة في كلمة أمام المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا أن "تردي الأوضاع الانسانية في هذا البلد بلغ حدودا من المأساة والمعاناة طالت المدنيين العزل فمنهم من اجبروا على اللجوء خارج وطنهم وهم يتكبدون ظروفا قاسية الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي تعزيز جهوده للتخفيف من معاناة اللاجئين وفي نفس الوقت تكثيف العمل على وقف نزيف التناحر والاقتتال وحمل كافة الأطراف في سوريا للاهتداء الى الحوار والبحث الجاد عن السبل الكفيلة لاستعادة الشعب السوري لأمنه واستقراره ووحدة بلده". ونوه الوزير في كلمته بموقف الجزائر الداعم للتسوية السياسية للأزمة السورية وتغليب المصلحة العليا للشعب السوري. و قال في هذا الصدد: "لقد دعمت الجزائر بهدي من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة منذ البوادر الأولى لهذه الأزمة كافة الأطراف الى تغليب المصلحة العليا للشعب السوري تفاديا لكل الانزلاقات المحتملة وحفاظا على أمن سوريا والمنطقة ككل".

وأضاف أن الجزائر "أبدت مساندتها لبيان جنيف المتوصل اليه في 30 جوان 2012 وكذا دعمها لكافة المساعي الهادفة الى اطلاق مسار سياسي يرتكز على تفضيل التسوية السلمية للأزمة باعتبار أن ذلك يمثل السبيل الوحيد لوضع حد للمأساة الانسانية وتلبية طموحات الشعب السوري في السلم والديمقراطية". وأوضح أن "الجزائر التي تستضيف أعداد متزايدة من الاشقاء السوريين والتي تقدم في حدود امكانياتها مساعدات لبعض الدول الشقيقة لفائدة اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها تأمل في تعبئة انسانية أكبر من أي وقت مضى من خلال هذا المؤتمر". وجدد السيد لعمامرة بالمناسبة دعم الجزائر المتواصل لمساعي السيد لخضر الابراهيمي لعقد مؤتمر جنيف 2 قائلا أن "الجزائر دعمت ومازالت تدعم مساعي السيد لخضر الابراهيمي لعقد مؤتمر جنيف 2 وهو اللقاء الذي نأمل الا تدخر فيه الأطراف جهدا لانجاح الحوار بين الفرقاء السوريين والتوصل الى حل تفاوضي يحفظ سلامة الشعب السوري ووحدة سوريا الترابية ونسيجها الاجتماعي".

ونوه الوزير في كلمته برعاية أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لمؤتمر المانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا في هذا الوقت الذي تتفاقم فيه الأوضاع الانسانية في هذا البلد وتزداد فيه مأساة الشعب السوري الذي يعاني ويلات الحرب والدمار معربا عن أمله في نجاح هذا المؤتمر وأن تفضي نتائجه الى رفع معاناة الشعب السوري وأن يساعد في اعادة الأمن والاستقرار في سوريا.

أيمن. ص

من نفس القسم الوطن