الوطن

قوراية: يجب بناء دولة دون تقزيم دور المؤسسة العسكرية

حذّر من استغلال الدين سياسيا

 

 

دعا رئيس جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة احمد قوراية، إلى ضرورة بناء ما يسمى بالدولة لكن دون تقزيم دور المؤسسة العسكرية، محذرا من استغلال الدين لأمور سياسية.

وتطرق قوراية في بيان للحزب استلمت  "الرائد" نسخة منه ، إلى عدة نقاط لبناء دولة حديثة قائمة على الديمقراطية ، منتقدا في نفس الوقت الثورات التي شهدتها مختلف البلدان العربية والتي لم تتمكن حسبه سوى من إزاحة الأنظمة المستبدة ولم تتمكن من الحفاظ على الاستقرار والأمن في بلدانهم بقوله "نحن نودع السنة 2013 بعد حراك عربي لم ينجح في كثير من الأحيان إلا في إسقاط أنظمة الحكم، وكان يعيش في امن واستقرار فراح ينتفض لوضعه المعيشي وإذا به خسر أعز ما كان يملكه".

 وتساءل قوراية عن مدى المضي قدما نحو بناء دولة حديثة ديمقراطية تقوم على احترام حريات وحقوق المواطنين بالمواطنة الراقية، بعد الاحتجاجات التي شهدتها البلاد خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف في ذات البيان انه لبناء أي دولة حديثة وديمقراطية، لابد من أن تكون هناك علاقة بين الدولة والمواطن ، وفق إطار دولة القانون والمؤسسات التي تضمن وتصون حقوق الإنسان بكافة تجلياتها والتي تضمن المساواة بين مواطنيها، بغية الوصول إلى البناء الديمقراطي .

وقال قوراية، إن الجزائر لازالت تعيش مخاض هذا الانتقال منذ سنوات دون أن يستطيع بلوغ مراميه وهو ما كان يمكن أن يتحقق في ظل جمهورية بنيت بدماء الشهداء، معتبرا تضحية أولئك اللبنة الأساسية في بناء الدولة المدنية التي تسمح بتعايش جميع الفصائل والمذاهب والأطياف تحت ظل القانون وحده.

 ودعا رئيس حزب الشباب الديمقراطي للمواطنة، إلى ضرورة إبعاد الدين عن التوظيف السياسي، قائلا "لا نقصد نفيه أو إلغاءه بل حمايته من التدنيس والاستغلال السياسي" بغية الوصول إلى معنى الدولة المدنية ليس بمفهوم عمار سعداني الذي يقزم المؤسسة العسكرية، التي تمثل حسب قوراية العمود الفقري للبلاد .

منى. ب

من نفس القسم الوطن