الوطن

قضية الخليفة متواصلة واعتداء تقنتورين بين أيدي قاضي تحقيق مختص

لوح يؤكد أن الملف سينتهي بمحاكمة علنية وفق القانون

 

أكد أول أمس، وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح أن قضية الاعتداء الارهابي على المنشأة الغازية بتيقنتورين الذي وقع يوم 16 جانفي 2013 توجد قيد التحقيق من طرف قاضي تحقيق مختص، موضحا أيضا أن ملف الخليفة بنك متواصل لدى الجهات القضائية المختصة وسينتهي بمحاكمة علنية وفق القانون .

قال وزير العدل حافظ الأختام في تصريح للصحافة على هامش جلسة التصويت على مشروع قانون العقوبات من نواب مجلس الأمة، إن قضية تيقنتورين هي الآن أمام القضاء الجزائري وتوجد قيد التحقيق من طرف قاضي التحقيق المختص وفق الاجراءات الجزائية، مضيفا أن هذه القضية التي يحقق فيها القضاء الجزائري تسمح فيها الاجراءات والقانون الجزائري لكل من تضرر من هذا الاعتداء أن يكون طرفا مدنيا أما م قاضي التحقيق أو أمام المحكمة عندما تحال القضية للمحاكمة.

وعن ملف الخليفة الذي رحلته السلطات البريطانية مؤخرا إلى الجزائر، أكد وزير العدل حافظ الأختام أن الإجراءات القضائية فيما يخص قضية بنك الخليفة متواصلة وستنتهي بمحاكمة علنية وفق القانون دون أن يقدم تفاصيل أكثر حول تاريخ المحاكمة.

واكتفى لوح في رده على أسئلة الصحافة حول الموضوع بالقول إن هناك قانونا وإجراءات جزائية وقوانين أخرى في المنظومة التشريعية الوطنية تنص على اجراءات متعارف عليها في سير الدعوى القضائية، فبالتالي الاجراءات متواصلة بشكل عادي في قضية الخليفة بنك. وخلص القول إلى أنه عندما تستنفد الاجراءات ستنتهي بالمحاكمة العلنية وفق القانون.

أما بخصوص الانتخابات الرئاسية المقررة شهر أفريل القادم أوضح وزير العدل أن وزارة العدل شرعت في تحضير كل الإجراءات الخاصة بتسخير القضاة للإشراف على الانتخابات الرئاسية القادمة وفق ما ينص عليه القانون.

وذكر أنه حسب ما ينص عليه القانون هناك إشراف مباشر للقضاة على العملية الانتخابية وهناك اللجنة الوطنية للاشراف على الانتخابات التي تتكون من قضاة، كما هناك الاشراف الاداري للقضاة على العملية في اطار اللجان الادارية التي تشرف على مراجعة القوائم الانتخابية من تسجيل وشطب الناخبين وغيرها من الاجراءات المنصوص عليها قانونا.

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن