الوطن

وزارة الصحة تخصص 60 مليون دينار لتكوين موظفي القطاع

خلال البرنامج التكويني لـ 2014

 

 

أمر وزير الصحة والسكان عبد المالك بوضياف، بتخصيص غلاف مالي قدره 60 مليون دينار من أجل برنامج تكوين مهنيو قطاع الصحة في 2014، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة الجديدة لإخراج القطاع من الفوضى والمشاكل التي يتخبط فيها، معتبرا التكوين أحد أهم المبادئ التي ينبغي الاعتماد عليها.

أعلن البروفيسور موسى عراضة مدير التكوين بوزارة الصحة، خلال ندوة صحفية عقدها أمس بمقر الوزارة، عن برنامج تكويني أمر به وزير الصحة عبد المالك بوضياف، سيتلقى من خلاله ما بين 300 و400 مدير مستشفى عبر الوطن، تكوينا خاصا على مستوى 8 معاهد خاصة بالتكوين تضم أكبر الخبراء الجزائريين في مجال الطب، وسيتولى كل معهد تكوين من 30 إلى 40 إطار.

كما أشار المتحدث، إلى تخصيص غلاف مالي قدره 60 مليون دينار من أجل برنامج تكوين مهنيو قطاع الصحة في 2014، فيما سيتم إطلاق دورة تكوينية بداية من غدا الخميس لفائدة مدراء المسشفيات وإطارات الصحة يستمر لثلاثة أيام كل شهر مدة ثلاثة أشهر.

وأضاف مدير التكوين، أنه سيتم التركيز في الدورة التكوينية على ضرورة تحسين الخدمة الصحية والتسيير الناجع للمؤسسات الاستشفائية وفقا لآخر التطورات الراهنة، كما تم تخصيص غلاف مالي قيمته 5 مليار دينار لتمويل 72 مشروع بحث في مجال الطب لسنة 2013-2014، حيث تبلغ قيمة الغلاف المالي لكل مشروع 3 مليون دينار.

وأشار المتحدث، أن لقاءا سيجمع مهنيي قطاع الصحة يومي 19 و20 جانفي المقبل بالجزائر يخصص لدراسة "سياسة الصحة في الجزائر"، حيث أن هذا اللقاء سيخصص لدراسة سياسة الصحة في الجزائر حيث سيكون فرصة لمناقشة استراتيجية القطاع.

وأضاف أن اللقاء سيكون فرصة للتطرق إلى وضعية القطاع ومراجعة المادة 85-05 المتعلقة بحماية وترقية الصحة والتي لم "يعد يستجيب لمتطلبات القطاع"، والوزارة تسعى من خلال مراجعة التشريع الذي يسير الصحة إلى "تأهيل" القطاع.

سعاد.ب

من نفس القسم الوطن