الوطن

الجيش التونسي يدك معاقل الإرهابيين قرب الحدود الجزائرية

قال إن عدد المتحصنين بجبل الشعانبي لا يتجأوز 30 إرهابيا

 

قوات فرنسية ألقت القبض على أبي عياض في ليبيا

 

يشن منذ يومين الجيش التونسي قصفا مكثفا على مخابئ الإرهابيين  قرب الحدود الجزائرية في إطار حملته ضد من وصهم بالساعين وراء "زعزعة عملية انتقال هشة إلى الديمقراطية". 

 

كشف المتحدث باسم الجيش العميد توفيق الرحموني، في تصريح لوكالة أنباء تونس الحكومية أن القوات التونسية فتحت نيران المدفعية الثقيلة بعد أن رصدت تحركات مشبوهة في منطقة جبل الشعانبي أمس الأول، ولم يتضح ما إذا كانت هناك خسائر في الأرواح. مضيفا الرحموني إن "عدد الإرهابيين المتحصنين بالجبل يترأوح - حسب المشاهدات - بين 25 و30 فرداً".

وتنامت المخأوف من أعمال عنف الإرهابيين مع اقتراب تونس من خطواتها الأخيرة لتحقيق الديمقراطية الكاملة بعد ثلاث سنوات من ثورتها التي فجّرت انتفاضات الربيع العربي في مصر واليمن وسوريا. وقصف الجيش التونسي مراراً الشعانبي، وهي منطقة جبلية صحرأوية على بعد بضعة كيلومترات من الجزائر منذ مطلع عام 2013، بعد أن حأول متشددون إقامة قاعدة لهم هناك.

وظهر متشددون غالبيتهم من أنصار الشريعة المتحالفة مع تنظيم القاعدة، منذ أن أطاحت الانتفاضة التونسية في أوائل عام 2011 بالرئيس السابق زين العابدين بن علي. وفي الأسبوع الماضي ألقت الشرطة التونسية القبض على سبعة يشتبه في أنهم متشددون إسلاميون واتهمتهم بالتهديد بشنّ هجمات خلال احتفالات رأس السنة في مدينة القصرين، وهي أقرب مدينة من جبل الشعانبي.

وأعلنت الحكومة التونسية جماعة أنصار الشريعة جماعة إرهابية العام الماضي وحمّلتها مسؤولية اغتيال اثنين من زعماء المعارضة.

ومنذ ذلك الحين يشتبك المتشددون مع الشرطة خلال المداهمات التي تقوم بها ونسف مفجّر انتحاري نفسه أواخر العام الماضي في منتجع ساحلي في أول هجوم من نوعه في تونس منذ 10 سنوات.

ووافق حزب النهضة على اتفاق تنتهي بموجبه الأحزاب من وضع الدستور وتحديد موعد الانتخابات وتعيين مجلس انتخابي قبل تولي حكومة غير سياسية تسيير الأعمال.

من جانب آخر ذكرت صحيفة "آخر خبر" التونسية في عددها الصادر امس الثلاثاء، أن مصدرا عسكريا ليبيا قد أبلغها أن زعيم تنظيم أنصار الشريعة «أبو عياض» قد تم إلقاء القبض عليه من قبل فرقة أمنية فرنسية خاصة في بلدة سرت الليبية.

وأكد نفس المصدر أن وزارة الدفاع الليبية رفضت الإعلان رسميا عن هذا الخبر.

هذا وقد راجت أنباء عن إيقاف «سيف الله بن حسين» المعروف بأبي عياض منذ يوم الإثنين 30 ديسمبر 2013، في ليبيا لكن وزارة الداخلية التونسية لم تؤكد الخبر، كما نفت السفارة الأميريكة بتونس أي علاقة للقوات الأمريكية في القبض على المتهم.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن