الوطن

"الرحلة" بالعاصمة ستنطلق في غضون أسبوعين

تبون يؤكد رفض 275 ألف طلب في عدل و175 ألف لا تزال قيد الدراسة

 

 

لم يستبعد وزير السكن والعمران عبد المجيد تبون، أن تتم عملية الترحيل المرتقبة بالعاصمة، في غضون أسبوعين على الأكثر، مشيرا إلى أن ذلك من صلاحيات الولاية، ولا دخل للوزارة في ذلك، كاشفا في ذات السياق عن إلغاء 275 ألف طلب للحصول على سكنات في إطار برنامج عدل 02، في الوقت الذي لا يزال أزيد من 175 ألف طلب قيد الدراسة.

وقال تبون في ردّه على الأسئلة الشفوية لأعضاء مجلس الأمة، إنه ثبت من خلال معالجة ملفات طالبي السكن في صيغة البيع بالإيجار، في إطار مشروع الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره عدل، أن أزيد من 175 ألف مكتتب قد سجلوا أنفسهم في أكثر من 20 ولاية، ما استدعى إقصاءهم نهائيا، باعتباره نوعا من الغش، مطمئنا المكتتبين الذين لم تتم عملية الرد عليهم، والذين مازالت طلباتهم قيد الدراسة، أن الانتهاء من دراسة ملفاتهم سيكون قبل 31 جانفي الجاري . 

وفي سؤال عن انطلاق عملية الترحيل الكبرى المنتظرة بالعاصمة، في إطار القضاء على السكن الهش بالعاصمة، قال الوزير "بأن ترحيل السكان من صلاحيات الولاية وليس الوزارة"، لكن لم يستبعد أن تتم عملية الترحيل في غضون أسبوعين على الأكثر، مشيرا إلى أن وزارة السكن ستقدم حصيلة للحكومة في غضون أسبوعين ستتم بعدها عملية توزيع السكنات .

وأوضح تبون، في رده على سؤال حول السكنات الشاغرة، بالقول إن الوزارة في صدد إحصائها، مشيرا إلى أن هذا الموضوع لم يتم طرحه من قبل، فيما تطرق إلى مسألة مكتتبي عدل القدامى المتخلفين، مشيرا إلى انه تم تحويل ملفاتهم إلى السكن الترقوي العمومي، حيث تم استدعاء المكتتبين لملأ الاستمارات وتم قبول 4000 ملف فيما مازالت الملفات الباقية قيد الدراسة .

وفي سياق آخر، قال تبون بأن تعليمات رئيس الجمهورية تولي عناية خاصة بمناطق الجنوب، حيث تمت برمجة إنجاز 350 ألف وحدة سكنية وصلت نسبة الانجاز في أكتوبر المنصرم إلى 30 بالمائة، فيما انطلقت بقية المشاريع بنسب متفاوتة قائلا بأن الانجاز في ولايات الجنوب يواكب الشمال. 

هذا وكشف وزير السكن، في نفس الصدد عن توزيع 27 شركة إنجاز عبر مناطق الوطن تعنى بإنجاز السكنات بمختلف الصيغ، ،كل 5 شركات تعنى بمنطقة معينة، تنطلق مع آفاق السداسي الأول من السنة الجارية، على غرار جنوب غرب الوطن ببشار ،الشرق قسنطينة وعنابة، الغرب بوهران وسيدي بلعباس والوسط بكل من ولاية البليدة وتيبازة .

منى. ب

من نفس القسم الوطن