الوطن

لا وجود لقواعد أمريكية قرب الحدود الجزائرية

وزارتا الخارجية والدفاع التونسي تفندان:

 

*مسؤول تونسي يؤكد أن وجود منطقة أمنية مع الجزائر جاء لغايات مكافحة التهريب

فندت أمس وزارتا الدفاع والخارجية التونسيتان، ما ورد في تقارير إعلامية حول وجود قاعدتين عسكريتين قرب الحدود الجزائرية.

ونفى مسؤول في وزارة الدفاع التونسية أنباء صحفية تحدثت عن وجود قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في بلاده وقال الملحق الإعلامي بوزارة الدفاع التونسية، رشيد بوحولة إن "الخبر المذكور لا أساس له، وهو عارٍ من الصحة، كما أن الصور التي قيل إنها حصرية صور غير صحيحة وملفقة"، على حد وصفه. وكانت السفارة الأمريكية في تونس أكدت عدم وجود قاعدة امريكية على الأراضي التونسية او وجود نية لإقامة إحدى تلك القواعد في تونس.

من جهة أخرى، أعلن رشيد بوحولة أن "التعاون العسكري بين تونس والجزائر متواصل ومستمر وهناك تبادل للمعلومات، كما توجد منظومة أمنية مع دول الجوار تشمل الجزائر وتنسحب أيضا على ليبيا المجاورة"، منوها بأن إعلان إقامة المنطقة العسكرية المغلقة منذ أواخر الصيف الماضي "تم لغايات أمنية ولمكافحة التهريب وتسلل الأشخاص والبضائع والأسلحة، ولكنها تظل مفتوحة بترخيص أمام وسائل الاعلام".

وتزامن نشر هذا التقرير مع زيارة خاطفة أداها الوزير الاول عبد المالك سلال الى تونس قادما من ليبيا رفقة عدد من وزرائه، حيث أجرى محادثات مع نظيره التونسي علي العريض واستقبل من قبل الرئيس منصف المرزوقي.

ووفق تصريحات إعلامية لسلال، فإنه بحث مع المسؤولين التونسيين سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة في الجانب الاقتصادي والأمني، حيث تمّ التأكيد على أهمية التنسيق المشترك في مراقبة الحدود والعمل على مواجهة ظاهرة الإرهاب، فضلا عن تحديد موعد اللقاء القادم للجنة العليا المشتركة التونسية الجزائرية.

محمد.أ


من نفس القسم الوطن