الوطن

رباعين يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة

قال إن تسليم الخليفة لا يحمل حسابات سياسية بين الجزائر وبريطانيا

كشف أمس، رئيس حزب عهد 54 فوزي رباعين ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 2014 مؤكدا أنه لا يوجد مرشح قوي لهذه الانتخابات باستثناء من جاءت به مؤسسة الجيش التي تضع رؤساء الجزائر منذ الاستقلال حسب تصريحه. كما طالب نفس المسؤول بتأجيل تعديل الدستور إلى ما بعد تاريخ الانتخابات الرئاسية القادمة، كما انتقد المتحدث مسار الاصلاحات السياسية والتشريعية للرئيس بوتفليقة باستثناء ظهور أحزاب سياسية جديدة.

 

قال رئيس حزب عهد 54، إن قرار ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 2014 لم يكن قرارا فرديا بل اتخذته الندوة الوطنية للحزب التي عقدت أمس بتزكية أعضاء المجلس الوطني للحزب ومنتخبيه، كما أفاد المتحدث أنه لحد الآن لا يوجد مرشح قوي لهذه الانتخابات باستثناء من جاءت به مؤسسة الجيش التي تضع رؤساء الجزائر منذ الاستقلال، مؤكدا في ندوة صحفية بمقر حزبه أنه سيكشف عن برنامجه الانتخابي خلال الأيام القادمة، مشيرا إلى أن برنامجه يتركز على العديد من المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية منها تعزيز استقلالية العدالة وبناء مجتمع مدني قوي ليكون سلطة مضادة وإعادة النظر في سير المجالس الوطنية والمحلية المنتخبة. وبخصوص نظام الحكم الذي يراه مناسبا، قال إنه لايهم إن كان نظام الحكم رئاسيا أو برلمانيا بقدر ما يهم ضرورة إحداث توازن بين السلطات والمؤسسات الدستورية والسيادية .

من جهة أخرى، قال رباعين إنه لا يعارض وجود مراقبين دوليين خلال الانتخابات القادمة، مضيفا أن حزبه يدعو لتوسيع صلاحيات اللجنة الوطنية السياسية لمراقبة الانتخابات ويرحب بكل مبادرة تضمن نزاهة الانتخابات، كما انتقد هيئة الاشراف على الانتخابات التي تتشكل من القضاة، مؤكدا في هذا السياق أن الجزائر لديها قدرات وكفاءات لضمان نزاهة الانتخابات القادمة، وطالب فوزي رباعين بضرورة إرفاق ملف الترشح الذي يودع للمجلس الدستوري بتقرير طبي عن المرشحين.

من جهة أخرى قال رئيس حزب عهد 54 إن الوقت بات غير كاف لإجراء تعديل الدستور مع اقتراب موعد استدعاء الهيئة الناخبة من طرف رئيس الجمهورية، وعن تسليم القضاء البريطاني لنظيره الجزائري المتهم عبد المؤمن خليفة قال رباعين تسليم بريطانيا لعبد المؤمن خليفة شيء طبيعي لأن بريطانيا لها تقاليد عريقة في القضاء ولا أظن وجود حسابات سياسية بين الجزائر وبريطانيا في هذا المجال. 

وحمّل فوزي رباعين مسؤولية استمرار المواجهات في مدينة غرداية إلى المنتخبين المحليين الذين لم يؤدوا دورهم كما ينبغي حسب تصريحه، كما انتقد مسار الإصلاحات السياسية والتشريعية التي أجراها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وقال إن "هذه الاصلاحات لم تحقق شيئا ماعدا بروز أحزاب سياسية جديدة".

أنس. ح 

 

من نفس القسم الوطن