الوطن

اتحاد الطلبة الجزائريين يدعو إلى فتح حوار حول نظام "أل أم دي"

من شأنه عصرنة الجامعة الجزائرية

دعا أول أمس، رئيس الاتحاد العام للطلبة الجزائريين سفيان خالدي، بتيسمسيلت، إلى فتح حوار مع جميع الشركاء لوضع نظام "أل أم دي" يخدم الجامعة والطالب معا.

وأوضح خالدي في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الخامس الاستثنائي للاتحاد المذكور أن تنظيمه الطلابي "يطالب بفتح الحوار مع جميع الشركاء من مسؤولي قطاع التعليم العالي وبقية التنظيمات الطلابية والأساتذة بهدف الخروج باستحداث نظام ليسانس-ماستر-دكتوراه يلائم أكثر مستوى الطالب ويخدم الجامعة الجزائرية".

وقال خالدي، إنه يتعين إيجاد "الطريقة الأمثل حول كيفية تعديل هذا النظام وتطويره أكثر ليسمح للطالب المتخرج بأن تكون له قيمة مهنية مستقبلية". وأشار ذات المتحدث إلى أن "الوزارة الوصية بإمكانها استحداث معايير علمية جديدة ضمن نظام "أل أم دي" من شأنها عصرنة الجامعة الجزائرية لتصبح مؤسسة تعليمية منتجة للتكنولوجيا والعلوم الحديثة ، مشددا على أهمية "إجراء بعض التحسينات على هذا النظام والبحث عن ملاءمته مع الشهادات السابقة لتحقيق الاستقرار المستقبلي والتكافؤ المطلوب".

وأبرز خالدي أن الاتحاد العام للطلبة الجزائريين لا ينكر التطور الكبير الذي عرفته الجامعة خلال السنوات الأخيرة سواء من حيث الهياكل أو الإطارات ذات كفاءة، مؤكدا على ضرورة "تدعيم التلاحم الموجود ما بين جميع مؤسسات الدولة والشعب ومختلف التنظيمات بغية عدم تضييع المكاسب الديموقراطية والاستقرار والرخاء الاقتصادي".

وعرف هذا المؤتمر مشاركة أزيد من 500 مندوب من الطلبة يمثلون 44 مؤسسة جامعية عبر الوطن لمناقشة تجديد الهياكل القيادية للاتحاد وإبداء المواقف المتعلقة بالجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والوقوف على الوضعية التي يعيشها الطالب على أن تتوج الأشغال بتوصيات.

ن. س

من نفس القسم الوطن