الوطن

سلال في ليبيا غدا الأحد

الملف الأمني في صلب أجندته

 

يقوم غدا الأحد، الوزير الأول عبد المالك سلال، بزيارة عمل إلى العاصمة الليبية طرابلس، يبحث فيها مع المسؤولين الليبيين أفاق التعاون بين البلدين، سيما ما تعلق بالمجال الأمني ومراقبة الحدود ومكافحة الإرهاب ومن المزمع ان تنتهي الزيارة بعدد من الاجراءات الجديدة في الملف الأمني مابين الجزائر.

يرافق سلال خلال زيارته إلى الجارة ليبيا ،مرفوقا بعدد من الوزراء منهم وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، بهدف اعطاء نفس جديد للعلاقات الجزائرية الليبية من جهة، كما تؤكد الزيارة الجزائرية إلى ليبيا في هذا الوقت بالذات حرص الجزائر على مساعدة جارتها ليبيا في تجاوز المرحلة الانتقالية وإعادة الاستقرار خاصة في ظل الفوضى الذي تعم بليبيا منذ سقوط نظام الليبي السابق.

وسيكون الملف الأمني في مقدمة الملفات الحاضرة في زيارة الوزير الأول إلى ليبيا لاسيما وان ليبيا باتت فلي الآونة الأخيرة قاعدة خلفية للجماعات الإرهابية الناشطة بالمنطقة، نظرا للحركة العشوائية لسلاح المخازن العسكرية للنظام الأسبق، وما يؤكد صحة هذه المعلومات هو تحضير العديد من الجماعات المسلحة عملياتها الاجرامية من ليبيا.

وفي هذا السياق من المنتظر أن تخلص زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال إلى ليبيا بالإعلان عن عدد من الاجراءات الأمنية الجديدة مابين البلدين خاصة فيما تعلق بمراقبة الحدود البرية الشاسعة بين البلدين والذي تمتد على مساحة أكثر من 9 ألاف كلم.

يذكر أن زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال تعتبر ثاني زيارة رسمية للجزائر إلى هذا البلد بعد زيارة أداها قيل 8 أشهر وزير الداخلية والجماعات المحلية الأسبق دحو ولد قابلية فيما زار الجزائر  كل من رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ووزراء الخارجية والداخلية.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن