الوطن

بن صالح أمينا عاما واخبار عن تولية بوشوارب نائبا له

بحضور حزبي ودبلوماسي وانتعاش جناح أويحيى في نزل الأوراسي

 

زكى المؤتمر الرابع للتجمع الوطني الديمقراطي أمس في جلسته الافتتاحية عبد القادر بن صالح أمينا عاما للحزب للخمس سنوات القادمة دون مفاجآت وفي غياب الأمين العام الأسبق أحمد أويحيى الذي اكتسح أنصاره قاعة المؤتمر بفندق الأوراسي.

وقد تمت تزكية بن صالح على رأس التجمع باقتراح من لجنة إثبات العضوية في التقرير الذي عرضته أمام المؤتمرين في بداية أشغال المؤتمر وأيضا في ظل عدم 

وجود مترشحين آخرين. ما جعل الأمين بالنيابة عبد القادر بن صالح يظفر بسهولة بمنصب الأمين العام لثاني تشكيلة سياسية بالبلاد. 

 

و قال السيد عبد القادر بن صالح عقب تزكيته امينا عاما للحزب من قبل المؤتمر الرابع انه لا يعارض التغيير الداخلي للحزب شريطة ان لا يكون بهدف انتقام او تصفية حسابات و اضاف بهذا الخصوص ان التغيير يجب ان يكون إرادة جماعية و يواكب التغييرات الداخلية و الخارجية و الاصلاحات السياسية و التشريعية ، من جهة اخرى اكدت نوارة جعفري الناطقة الرسمية باسم المؤتمر الرابع للتجمع الوطني الديمقراطي ان انتخاب عبد القادر بن صالح امينا عاما للحزب لم يكن مفاجأة لأنه موقف عبرت عنه القواعد النضالية للحزب كمنظمة الشباب .

وكان الأمين العام الجديد يشغل منصب أمين عام بالنيابة منذ استقالة الأمين العام السابق للتجمع أحمد أويحيى من منصبه في جانفي 2013 إثر هزات تلقاها من وزراء سابقين ومؤسسي الحزب وعدد معتبر من أعضاء المجلس الوطني للحزب. 

وقد انطلقت أشغال المؤتمر الرابع بمشاركة أزيد من 1400 مندوب ولائي ودون مشاركة السيد أويحيى الذي هو عضو بالمجلس الوطني رغم رميه منشفة الأمانة العامة للحزب، وستتواصل أشغال المؤتمر الرابع للتجمع الوطني الديمقراطي إلى غاية اليوم للمصادقة على مجموعة من اللوائح السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحزب مع المصادقة أيضا على تعديل القانون الأساسي للحزب، وحسب أصداء المؤتمر سيكون القانون الأساسي للحزب الجديد يساير جملة من الإصلاحات السياسية والتشريعية التي أجرتها الجزائر منذ 2011 منها عدم الجمع بين منصبين في الحزب أو منصب في الحزب وآخر في هياكل الدولة أو المجالس الوطنية المنتخبة باسثتناء منصب الأمين العام والذي يشغل حاليا رئيس مجلس الأمة الذي يعتبر ثاني منصب بعد رئيس الجمهورية حسب الدستور الجزائري   ومن المتوقع احداث منصب نائب امين عام للحزب في القانون الأساسي والذي يقف مجموعة من انصار رئيس ديوان الحزب السابق وراءه ومن المتوقع ان يعود هذا الموقع الى عبدالسلام بوشوارب الذي يمكن ان ينال عضوية المجلس الوطني من ولايته الآصلية بعد رفضه من مناضلي العاصمة.

ومن المنتظر أن ينتهي المؤتمر الرابع للتجمع الوطني الديمقراطي بتزكية ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية انتخابية رابعة، وهي المبادرة التي سبقه إليها غريمه جبهة التحرير الوطني في اجتماع دورة اللجنة المركزية الأخيرة.

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن