الوطن

انطلاق المصانع الجديدة لإنتاج الأدوية الجنيسة لصيدال في 2015

الرئيس المدير العام لمجمع صيدال يؤكد

 

تنطلق المصانع الثلاثة الجديدة لانتاج الأدوية الجنيسة التابعة للمجمع العمومي الصيدلاني صيدال خلال السداسي الأول من 2015 حسبما أعلنه أمس الرئيس المدير العام للمجمع بومدين درقاوي.

وأكد درقاوي على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية قائلا "لدينا ثلاثة مصانع قيد الانجاز بقسنطينة والحراش (العاصمة) وشرشال (تيبازة) وفي السداسي الأول من 2015 سنستلم مصانعنا الثلاثة التي ستشرع في انتاج الأدوية الجنيسة" مضيفا أن مجمع صيدال يتمتع حاليا بمكانة تتراوح ما بين 5.4 إلى 5 بالمئة من حيث القيمة وحوالي 15 بالمئة من حجم السوق الوطنية للأدوية. وفي "أواخر 2015 نتوقع الانتقال إلى 10 بالمئة من حيث القيمة وما بين 25 إلى 30 بالمئة من ناحية الحجم".

وفيما يتعلق بإنتاج مادة الأنسولين بالترخيص أوضح السيد درقاوي أن هذا المشروع يسجل تقدما "بعد التأخر الكبير الذي سجل في هذا المجال" معترفا باختلال في التخطيط بحوالي 5 أشهر في انجاز هذا المشروع الذي تقدر كلفته بـ 30 مليون أورو، وأضاف أن "سوق الأنسولين في الجزائر تقدر حاليا بـ 18 مليار دج (حوالي 180 مليون أورو) وتحتل صيدال بإنتاجها الضئيل 3.0 بالمئة من السوق في حين يتم استيراد البقية" ، وقال إنه "في غضون 30 شهرا وبإنتاج الانسولين في خراطيش يتمثل هدفنا في تغطية ما بين 70 إلى 80 بالمئة من 220 مليار دج الضرورية لتغطية سوق الأنسولين".

وبخصوص إنتاج الأدوية المضادة للسرطان أكد السيد درقاوي أن مجمعه على شراكة مع الكويتيين مضيفا أنه تم انشاء الشركة مع الانتهاء من دراسة السوق موضحا أنه "تمت مباشرة دراسة الجدوى التقنية للمصنع في جانفي وفي أواخر الثلاثي الأول من 2014 سنشرع في دراسة انجاز المصنع على مستوى سيدي عبد الله (العاصمة)" موضحا أن الانتاج سيبدأ في غضون 24 إلى 30 شهرا.

وقال درقاوي إن مجمل الاستثمار المقرر في مخطط صيدال إلى غاية أواخر 2015 و2016 يقدر بـ 200 مليون أورو بالنسبة لكافة المصانع ، مؤكدا في نفس السياق أنه "لتدارك التأخير باشرنا في مشروع الاستثمار الكبير هذا" مضيفا أن طموح المجمع يتمثل في جعل صيدال "رائدا إقليميا" و"شركة عصرية تسير وفق نظم عالمية".

وفيما يتعلق برقم أعمال الشركة أوضح السيد درقاوي أنه بلغ 2.12 مليار دج في 2012 ومن شأنه أن يشهد زيادة هذه السنة بـ 3 إلى 4 بالمئة.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن