الوطن

ولد خليفة يدعو لتوسيع استخدام المعلوماتية لتدارك الفجوة التي تعاني منها الجزائر

مقارنة مع البلدان الرائدة في هذا المجال


 

دعا أمس، رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة، إلى توسيع استخدام المعلوماتية في المجتمع لتقليص الفجوة التي تعاني منها الجزائر مقارنة مع البلدان الرائدة في هذا المجال. 

وشدد ولد خليفة في كلمته له، خلال أشغال اليوم البرلماني حول الجيل الثالث للهاتف النقال، على وجوب توسيع استخدام المعلوماتية حتى تكون في متناول الافراد في مختلف إنحاء الجزائر التي تفصلنا عن البلدان الرائدة في هذا المجال، ملحا على ضرورة "المضي قدما في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لقطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال للحاق بثورة المعلومات وتوسيع استخدام المعلوماتية". 

ويرى ولد خليفة أن هذا المسعى سيساهم في جعل "الجزائر في وقت قريب بلوغ مستوى البلدان المتطورة بالتحكم في المعلوماتية والاقتصاد الرقمي وتسريع وتيرة التنمية وبناء مجتمع المعرفة واقتصاد المستقبل إلى جانب توفير تسهيلات في الحياة المواطنين وعاملاتهم اليومية" . كما سيسمح توسيع استعمال لاتصالات المتنقلة ب "إنشاء فرص جديدة لمناصب الشغل ومصادر جديدة للمعلومات وتطوير أسرع لمجتمعنا" كما قال ملحا على الحرص على حمايته من "الاستعمال السيء من طرف الجماعات الإرهابية والجريمة العابرة". وبخصوص دعم الاستثمار في مجال الاتصالات ذكر المسؤول الأول للمجلس الشعبي الوطني بان الحكومة كانت قد خصصت "2 مليار دولار للاستثمار في الجيل الثالث للهاتف النقال والمشاريع ذات التدفق السريع للألياف البصرية خلال السنوات الخمس القادمة". من جهة أخرى اعتبر ولد خليفة تطوير البنية التحتية احد شروط توسيع خدمات الاتصال وأساس المشاركة في المجتمع المعلومات العالمي وأسواقه وتنمية الثروة الوطنية وجذب الاستثمارات المباشرة . غير أن ذلك يطلب اكتساب الخبرة والكفاءة في بناء التقنيات وتشغيلها وإداراتها وتعزيز القدرة التنافسية كما اضاف.

مروان. أ

من نفس القسم الوطن