الوطن

مصير مجهول لمبلغ بـ 800 مليون دج خصص لقطاع التربية منذ 2008

في تقرير للمجلس الشعبي الولائي للجزائر العاصمة

 

  

 

سجلت لجنة تحقيق للمجلس الشعبي لولاية الجزائر العاصمة في معايناتها الأولى تدهور الهياكل ونقص التجهيزات والنظافة ورمي القاذورات عند مداخل المؤسسات المدرسية متساءلة عن مبلغ 800 مليون دج الذي خصص للقطاع منذ سنة 2008.

صرح رئيس اللجنة الولائية للتربية والتعليم العالي والتكوين المهني، محمد طاهر ديلمي، خلال زيارة تفقدية إلى مدارس المقاطعة الإدارية للرويبة "لقد وافق المجلس الشعبي الولائي على مبلغ 800 مليون دج لفائدة المدارس خلال السنوات الخمسة الفارطة. إنه مبلغ هائل لم تكن له نتائج ميدانيا".

وقد قام أعضاء لجنة المجلس الشعبي الولائي بخرجات ميدانية لاسيما بدوائر الدار البيضاء والرويبة وزرالدة لتفقد مدارس 57 بلدية تابعة للعاصمة تحسبا لانعقاد الندوة الولائية حول قطاع التربية في ولاية الجزائر العاصمة التي تضم 760.000 متمدرس والمقررة في جانفي المقبل.

على مستوى الدائرة الإدراية للرويبة وبالضبط بالرغاية وهي بلدية تضم 95.000 ساكن سجل الوفد عدة مخالفات تضر بالتمدرس الحسن للتلاميذ، فقد سجلت نفس النقائص بكل من الابتدائيتين مليكة قايد وسماعين زياني واكمالياتي علي بوسيف وعلي حمدان أو حتى ثانوية صالح بوبنيدر ألا وهي: تدهور الواجهات وعيوب في البناء واكتظاظ بعض الأقسام (يصل العدد إلى 44 تلميذ)، وباكمالية علي بوسيف زار الوفد مخبرا لا يتطابق مع المعايير المعمول بها حسب أحد أعضاء وفد المجلس الشعبي الولائي.

وقال  ديلمي أن "التلاميذ يدرسون هنا في مخبر غير متكيف في الوقت الذي تتحدث فيه السلطات العليا عن ضرورة إيلاء اهتمام أكبر للعلوم في المدرسة .انه وضع غير مقبول".

ن. س

من نفس القسم الوطن