الوطن

جهاز سيربالاك لتنظيم السوق أعطى ثمارا إيجابية لاسيما بالنسبة لمنتوج البطاطا

مصالح الفلاحة لولاية الجزائر

 

أكدت رئيسة مصلحة الإنتاج والدعم التقني بمديرية الفلاحة والتنمية الريفية لولاية الجزائر، وزنة عبادي، أن جهاز ضبط المواد الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع (سيربالاك) أعطى ثمارا إيجابية ملموسة في السنوات الأخيرة خصوصا بالنسبة لمنتوج البطاطا.

وأكدت عبادي أن "هذا الجهاز الذي أنشأته وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في 2008 لتنظيم السوق والحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلك نجح في أداء مهمته وساهم في القضاء على الندرة خصوصا فيما يخص منتوج البطاطا بتخزينها في غرف التبريد"، مشيرة إلى أنه بفضل جهاز سيربالاك "تمكنت الدولة من التحكم في السوق بالنسبة لمادة البطاطا التي عادة ما تعرف ندرة في شهري فيفري وسبتمبر من كل سنة لكونهما يصادفان فترة نمو نبتة البطاطا" مشيرة إلى أنه "منذ وضع الجهاز لم تعد الندرة التي يصاحبها ارتفاع الأسعار تدوم فترة طويلة".

وفي إطار سيربالاك الذي تجاوب معه الفلاحون فور وضعه من قبل الوزارة المعنية ارتفعت كمية البطاطا المخزنة في 14 غرفة تبريد في ولاية الجزائر إلى 8300 طن سنة 2013 بعد أن كانت الكمية لا تتجاوز 2000 طن في البداية و4 آلاف طن في 2012.

ويلعب المتعاملون الاقتصاديون الذين يملكون غرف للتبريد ذات الجودة الرفيعة دورا هاما في هذه الحلقة الهامة كما تساهم الدولة في مصاريف التخزين بحيث يبلغ سعر تخزين الكيلوغرام الواحد من البطاطا المعبأة في أكياس لمدة شهر 80.1 دج بينما يبلغ سعر تخزين كيلوغرام واحد من البطاطا غير المعبأة في أكياس لمدة شهر 50.1 دج.

أما سعر تخزين كيلوغرام واحد من لحم الدجاج لمدة شهر فيبلغ 92.2 دج ويبلغ سعر كلغ واحد من لحم الديك الرومي لمدة شهر 51.3 دج. أما البصل المعبأ في أكياس فيبلغ سعر تخزين كيلوغرام واحد منه لمدة شهر 2 دج.

وأكدت عبادي أن "السنتين الماضيتين لم تسجل ندرة في اللحوم البيضاء في شهر رمضان الذي تزامن مع فصل الصيف بفضل تخزينها في غرف التبريد بصفة احتياطية لهذا الغرض".

مروان. أ

من نفس القسم الوطن