الوطن

وزير الدفاع الفرنسي يؤكد استخدم طائرات دون طيار بمالي

في إطار سعيها للقضاء على أي أثر لتنظيم القاعدة

 

كشف، وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان، أن بلاده ستبدأ في استخدام أول طائرة دون طيار أميركية الصنع في مالي بحلول نهاية العام، في إطار سعيها للقضاء على أي أثر لتنظيم القاعدة.

وأوضح لو دريان في حديث لإذاعة "أوروبا 1" أن طائرتين دون طيار ستستعملان بحلول نهاية العام في الساحل الأفريقي، حيث ستكون مهمتهما الأساسية مراقبة المنطقة وتتبع أي هدف. وأضاف أن قوات بلاده ستتعقب جيوب من وصفهم بالمتشددين في مالي، ومن بينهم القيادي في قاعدة بلاد المغرب مختار بلمختار الذي أعلن مسؤوليته عن الهجمات في النيجر ومنشأة عين أميناس للغاز في الجزائر في وقت سابق هذا العام.

وكان التدخل العسكري لفرنسا في مالي في جانفي الماضي أظهر ما تعانيه من نقص في طائرات المراقبة دون طيار الملائمة للحرب الحديثة، مما اضطرها للجوء إلى الولايات المتحدة في إمداد القادة الفرنسيين بمعلومات المخابرات المستقاة من الطائرات دون طيار المتمركزة في النيجر. وكانت باريس قد أعلنت في جوان الماضي أنها ستشتري 12 طائرة من طراز ريابير للاستطلاع الجوي التي تصنعها شركات جنرال أتوميكس الأميركية الخاصة، لتستغني بها تدريجيا عن طائرات هارفانغ التي تصنعها شركة (أي إي دي إس) الأوروبية للصناعات الجوية. يذكر أن النيجر كانت أعطت إذنا في جانفي لطائرات أميركية دون طيار بالتمركز على أراضيها لتحسين سبل جمع المعلومات عن المقاتلين المتصلين بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ن. س

من نفس القسم الوطن