الوطن

"الأنيس لتنشيط الشباب" تُسلط الضوء على فن المناظرة لمناقشة الأفكار ونبذ العنف

خلال يومين دراسيين بتأطير من المجلس الثقافي البريطاني بالجزائر

 

 

تبدأ اليوم، الخميس، فعاليات اليومين الدراسيين لفنون الحوار والمناظرة، التي تنظمها جمعية الأنيس لتنشيط الشباب، ويؤطرها المجلس الثقافي البريطاني بالجزائر، بالمكتبة البلدية "الإخوة بركات" بالحراش، وتهدف إلى تشجيع الشباب على اختيار الحوار والمناظرة كأسلوب لمناقشة الأفكار ونبذ العنف وتلبية لاحتياجاتهم في هذا المجال الذي غابت معالمه في المحيط الذي نعيشه ثقافيا واجتماعيا او سياسيا. 

وقال رئيس جمعية "الأنيس لتنشيط الشباب" عادل لحبيب في حوار له مع جريدة "الرائد" إن هذه المبادرة جاءت في اطار الخطة السنوية لنادي الدراسات والبحوث للجمعية، مشيرا إلى أن الاستثمار في العنصر البشري هو أهم استثمار بالنسبة للجمعية، وأن المشاركة في فعاليات هذين اليومين لم تقتصر على شباب الجمعيات بل هي مفتوحة لجميع الشباب الراغب في المشاركة. ضف على ذلك أن التجربة لن تكون الاخيرة ولن تنحصر في الجزائر العاصمة فقط، حيث أعلن متحدثنا عن تغيير طبيعة الجمعية من ولائية إلى وطنية وأنها ستشرع في نشاطاتها على مستوى 25 ولاية مبدئيا إلى غاية استكمال الاجراءات. 

وأكد رئيس الجمعية أن اليومين الدراسيين سيشهدان برنامجا ثريا يرتكز أساسا على تقديم مجموعة من المعارف على شكل محاضرات وتدخلات، بعدها يتم تشكيل لجان وورشات عمل صغيرة من أجل إثراء النّقاش، وأيضا من أجل التطبيق العملي للمعارف النظرية، وهذا تحت إشراف أساتذة ومكونين في هذا المجال .

وأوضح لحبيب، في إجابته حول السبب الرئيسي لاختيار المجلس الثقافي البريطاني بالجزائر لتأطير الدورة، أن الجمعية استعانت به، لخبرته المعروفة في هذا المجال، وكذلك حرصا منهم على توفير تكوين نوعي لشباب الجمعية، ومراعاة لعدم تحمل الشباب لمصاريف هذا النوع من الدورات المكلفة، بالإضافة إلى أن هذا الاخير سبق له تنظيم قافلة في هذا المجال، سُمّيت بقافلة المواطنة الفاعلة التي جابت ضفتي المتوسط على مدار سنة كاملة. 

أحلام. ع

من نفس القسم الوطن