الوطن

سبع نقابات تهدد بتصعيد الاحتجاج خلال قمة الثلاثية القادمة

في حال إقصائها من حضور القمة

 

 

تتوجه سبع نقابات في قطاع الوظيف العمومي إلى جعل اجتماع الثلاثية القادم مختلفا عن سابقيه بعد أن قررت تنظيم احتجاجات عارمة في حال إصرار حكومة الوزير الأول عبد المالك سلال على إقصاء النقابات المستقلة من اجتماعه المقبل الذي من المفروض ان يعقد قبل نهاية الشهر الجاري.

ولم ترد الحكومة لغاية كتابة هذه الأسطر على مطلب مختلف النقابات المستقلة المتعلق بجعلها شريكا اجتماعيا مثلثها مثل المركزية النقابية في اجتماعات الثلاثية سواء بالإيجاب او السلب، الأمر الذي دفع بالكنفدرالية الوطنية للنقابات المستقلة لعدم استبعاد تنظيم احتجاجات عارمة يوم عقد الثلاثية، لتظهر للحكومة حجم تمثيلها الميداني ،وللتنديد بهذا الاقصاء المعتمد من طرف الوزارة .

وتتكون هذه الكنفدرالية من النقابة الوطنیة للممارسین الأخصائیین في الصحة العمومیة، والنقابة الوطنیة لممارسي الصحة العمومیة، والنقابة الوطنیة الجزائریة للنفسانیین، والاتحاد الوطني لعمال التربیة، والنقابة الوطنیة المستقلة لأساتذة التعلیم الثانوي والتقني، والمجلس الوطني لأساتذة التعلیم العالي ،والنقابة الوطنیة لأساتذة تعلیم شبه الطبي، وهي مفتوحة لانضمام نقابات أخرى، مع العلم أن هذا التكتل النقابي كان قد اجتمع في 7 ديسمبر الجاري بالعاصمة ،وتباحث مختلف التطورات المطروحة على الصعيد النقابي ومختلف المشاكل التي تعيشها الجبهة الاجتماعية التي زادت من احتقانها، بالنظر إلى عدم استجابة السلطات لمطالبها، في المقابل بارومتر أسعار المواد الاستهلاكية يواصل الارتفاع دون كبح.

ولا يشكل مطلب المشاركة في اجتماعات الثلاثية أي جديد، فقد سبق للنقابات المستقلة أن طالبت في ذلك بمطالب خلال السنوات الماضية، وتلقت وعودا قبل انعقاد الثلاثية الاخيرة التي جرت في شهر اكتوبر الماضي بدعوتها للحضور ولو كمراقب، إلا ان هذه الوعود سرعان ما ذهبت أدراج الرياح بعد ان تم تغييبها عن الاجتماع. وحضرت كالعادة المركزية النقابية كممثل وحيد للعمال في الجزائر.

ويشار إلى ان كل من النقابة الوطنية للاسلاك المشتركة في قطاع التربية ،والمجلس الوطني لاساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع ،ومجلس الثانويات الجزائرية  "الكلا" كانوا قد أعلنوا في وقت سابق عن الاحتجاج .

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن