الوطن

إطلاق برنامج وطني لمكافحة وفيات الأمهات عند الولادة

يدور حول الوقاية والتحسيس وتحسين العلاج

 

أطلقت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وكذا الجمعية الجزائرية للتخطيط العائلي برنامجا وطنيا لمكافحة وفيات الأمهات عند الولادة.

وأوضحت الدكتورة غنية مربوط من مديرية الوقاية بوزارة الصحة خلال يوم تحسيسي حول "وفيات الأمهات" أنه "من أجل الحد من وفيات الأمهات عند الولادة أطلقت الوزارة برنامجا وقائيا بالتعاون مع جمعية التخطيط العائلي يدور حول الوقاية والتحسيس وتحسين العلاج".

وأشارت إلى أن هذا البرنامج يرمي إلى مرافقة النساء قبل الحمل وخلاله وبعده لتفادي تعقيدات والكشف عن اختلالات محتملة لدى الأم أو الطفل. وأوضحت ممثلة وزارة الصحة أن تكييف العلاج أمر "أولوي" مؤكدة على ضرورة تحسين ظروف التكفل بالأم والطفل بمنشآت استشفائية "ملائمة" للحد من الوفيات لدى الأمهات عند الولادة.

وذكرت بأن 3.70 أم تلقى مصرعها عند الولادة من أصل 100.000 نسمة مقابل 117 من أصل 100.000 نسمة في 2009. وأوضحت أن الأسباب الرئيسية للوفيات لدى الأمهات تعود أساسا إلى النزيف الدموي الناجم عن الولادة.

ومن جهته أكد ممثل الجمعية الجزائرية للتخطيط العائلي الأستاذ سعيد كابوية أن الوفيات لدى الأطفال في تراجع مقارنة بالسنوات الفارطة، مشيرا إلى أنه من بين الأسباب الرئيسية للوفيات لدى الأطفال هي التعقيدات التي تظهر عند الخدج، وفي هذا الصدد دعا إلى إعداد مراكز علاج مختصة لحديثي الولادة ليستفيدوا من علاج "مكيف".

ن. س

من نفس القسم الوطن