الوطن

إسبانيا تستورد 51 في المئة من الغاز من سوناطراك

قالت إنه سيتراجع بـ 8% خلال العام المقبل

 

 

أفادت أمس الشركة الاسبانية للغاز "ايناغاز" أن اسبانيا استوردت 51 بالمائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر متوقعة أن يتراجع هذا الطلب خلال سنة 2014 بـ 8 بالمائة تطبيقا للمرسوم الملكي الذي ينص الا تتجاوز واردات اسبانيا 50 بالمائة من مورد واحد.

وفق تقرير لشركة "ايناغاز"الاسبانية المتخصصة في الغاز فإن الطلب الاسباني على الغاز الطبيعي المسال بلغ 30170 جيجاوات ساعة في نوفمبر ، بزيادة 6.5 بالمائة عن نفس الشهر من عام 2012 ، في حين تراجع بـ 9.1 بالمائة في الأحد عشر شهرا الأولى، مشيرا إلى أن تطبيق سياسة تقشفية قلص في استهلاك الغاز بـ 0.8 بالمائة في نوفمبر ، على الرغم من موجة البرد التي اجتاحت اسبانيا خلال الأيام الأخيرة .

وأشار التقرير إلى أن الطلب على الغاز لتوليد الطاقة انخفض بـ 28.1 بالمائة شهر نوفمبر المنصرم.

وتراجع الطلب على الغاز التقليدي بنسبة 0.9 بالمائة خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من السنة،أما الغاز المخصص لإنتاج الطاقة فتراجع بـ 35.3 بالمائة على مدى الاثني عشر شهرا الماضية ، واستوردت اسبانيا 51 بالمائة من احتياجاتها من الغاز المسال من الجزائر ، و12 بالمائة في فرنسا و11 بالمائة في نيجيريا و11 بالمائة في قطر.

وتتوقع "ايناغاز" أن يتراجع الطلب على الغاز الطبيعي بـ8.3 بالمائة في عام 2013، بسبب تراجع الاستهلاك لإنتاج الكهرباء في حين سيبدأ الانتعاش في هذا المجال عام 2014.

ووفقا لذات التقرير انخفض الطلب الخارجي الإسباني من سوق الغاز العالمية بنسبة تعادل 8.5 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في وقت حقق الطلب على مصادر الطاقة التقليدية نسبة نمو تعادل 4.8 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين تراجع الطلب على قطاع الكهرباء بنسبة -27.7 بالمائة.

ولأول مرة منذ سنة 2000، بلغت واردات الغاز عبر خط أنابيب 53 بالمائة من إجمالي الواردات وتجاوزت واردات الغاز الطبيعي المسال 47 بالمائة، وأرجع التقرير ذلك إلى الزيادة الكبيرة في الواردات عبر خط أنابيب ”ميدغاز”، ويرجع ذلك أساسا إلى دخول خط أنابيب ”ألميريا” حيّز التشغيل، منذ أفريل 2011.

م. أميني

من نفس القسم الوطن