الوطن

شركة مختلطة جزائرية فرنسية لإنتاج 100.000 لوحة ضوئية سنويا بباتنة

25 بالمائة من الإنتاج سيسوق بالجزائر في شكل أطقم شمسية

 

 

قال الرئيس المدير العام للشركة حسين نواصر، إن الشركة المختلطة الجزائرية الفرنسية "أوراس سولار"، تسعى إلى إنشاء في مارس المقبل مصنع للألواح الضوئية لتوليد الطاقة الشمسية بباتنة بطاقة إنتاج تقدر بـ 100.000 لوحة سنويا.

وأوضح نواصر ،أن هذا المصنع الذي سيقام بعين ياقوت "سينتج 100.000 صفيحة ضوئية لتوليد الطاقة الشمسية 75 بالمائة منها توجه للتصدير"، مشيرا إلى أن 25 بالمائة من الإنتاج سيسوق بالجزائر في شكل أطقم شمسية، وستصدر "أوراس سولار" صفائحها الضوئية نحو الهند في إطار مخطط يمتد على مدى 3 سنوات.

وأضاف نواصر، أن "هذا المصنع سيكون أحد أهم المصانع بإفريقيا وسينتج صفائح شمسية من الجيل الأخير مجهزة بقدرة سنوية بـ 25 ميغاواط"، ويهدف "أوراس سولار" على المدى القصير إلى "تسريع وتيرة" رفع القدرة الإنتاجية من 25 إلى 50 ميغاواط من أجل الاستجابة إلى حاجيات السوق المحلية والتصدير.

وحسب نواصر فإن منتجات "أوراس سولار" خاضعة لمعايير تقييس "توف" (تكنيشر اوبرفاشونغسفيراين) وهي هيئة ألمانية تعمل في مجال المصادقة على المنتجات المتعلقة بالمنشآت الطاقوية من أجل حماية البيئة وصحة الإنسان.

وستكون شركة "أوراس سولار" مملوكة من مؤسسة خاصة جزائرية ومجمع "فانسن اندوستري" طبقا لقاعدة 51/49 حول الاستثمار الأجنبي حيث تقدر القيمة الإجمالية لهذا الاستثمار بحوالي 10 ملايين أورو.

وسيتم التوقيع على عقد الشراكة لهذه الشركة المختلطة خلال الزيارة التي سيقوم بها للجزائر يومي 16 و17 ديسمبر الجاري، وفد فرنسي هام يضم رؤساء مؤسسات يقوده رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرو.

وسيترأس رئيس الوزراء الفرنسي رفقة نظيره الجزائري عبد المالك سلال الاجتماع الأول للجنة الحكومية الجزائرية الفرنسية الرفيعة المستوى وهي هيئة جديدة للحوار المنتظم بين حكومتي البلدين.

وتم الاتفاق على إنشاء هذا المشروع خلال زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الجزائر في ديسمبر 2012. وسيسمح عقد الشراكة هذا باقتناء آخر التكنولوجيات في مجال الطاقة الشمسية خلال سنتين.

وذكر نواصر أن "فانسن اندوستري" قامت خلال تسع سنوات بتطوير تكنولوجيا "مبتكرة واقتصادية" في مجال الطاقة الشمسية تدعى "نايس" (نيو انداستريال سيلزانكابسولايشن)، مضيفا أن مصنع "أوراس سولار" سيدشن في مارس 2014 خلال حفل رسمي يحضره مسؤولون جزائريون وفرنسيون.

م. أمين


من نفس القسم الوطن