الوطن

بوسطيلة يدعو إلى "التسيير العقلاني" لكل الموارد أثناء التحري

معالجة أزيد من 3 آلاف طلب خبرة خلال السداسي الأول لسنة 2013

 

 

دعا أول أمس، قائد الدرك الوطني اللواء أحمد بوسطيلة بالجزائر العاصمة، المشاركين في الملتقى الوطني حول تسيير مسرح الجريمة إلى "التوظيف العقلاني" للموارد البشرية والمادية المتاحة والمناهج العلمية المكتسبة أثناء التحري في مسرح الجريمة.

وشدد اللواء بوسطيلة في كلمة له خلال افتتاح الملتقى الوطني حول "تسيير مسرح الجريمة" قرأها نيابة عنه المفتش العام لقيادة الدرك الوطني العميد شاطر عبد العزيز على "ضرورة التنسيق بين مختلف المتدخلين في مسرح الجريمة قبل وخلال وبعد التحري في مسرح الجريمة".

وأوضح قائد الدرك الوطني أن اختيار هذا الموضوع للملتقى الذي نظم بالمعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني "ليس مجرد صدفة بل أملته الأهمية القصوى التي أصبحت تكتسيها الآثار المادية المعثور عليها بمسرح الجريمة مهما كانت طبيعتها ونوعها، بغية استغلالها للوصول الى تحديد هوية المجرمين"، مشيرا إلى أن عملية البحث عن الحقيقة أو الدليل "مرت بعدة مراحل تعكس كل واحدة منها الواقع اليومي للمجتمعات ودرجة تطورها في مختلف المجالات".

وخلص قائد الدرك الوطني إلى إبراز أهداف الملتقى التي تتجسد --كما قال-- في "تذكير المشاركين بالالتزامات القانونية والأخلاقية للمساهمة في إظهار الحقيقة والسير الحسن للعدالة، والمتعلقة بضمان السلامة المادية لمسرح الجريمة مهما كانت الظروف"، كما يهدف الملتقى إلى "إبراز مكانة مسرح الجريمة في التحقيق القضائي العصري بحكم الاعتماد المتزايد على الأدلة المادية واضمحلال الأدلة الأخرى".

إلى ذلك، عالجت مخابر المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الاجرام للدرك الوطني، 3538 طلب خبرة خلال السداسي الأول من السنة الجارية 2013 من أصل 3561 طلب تم إيداعها لدى المعهد. 

وأوضح رئيس الآثار المختومة بالمعهد الرائد بوراس رشيد يوم الخميس أن معالجة 3538 طلب خبرة تمثل نسبة 80.78 بالمائة من اجمالي الطلبات المودعة بالمعهد منذ بداية سنة 2013، مشيرا إلى أن هذه الطلبات المعالجة تمثل 142 خبرة طلبها قضاة مختلف محاكم المجالس القضائية الى جانب 3296 طلب مساعدة في الجرائم التي عالجتها مختلف وحدات وفرق الدرك الوطني، كما تضمنت الطلبات المودعة بالمعد خلال نفس الفترة "10534 ختم يحتوي على 17500 قطعة اثبات نتج عنها 3095 تحليل". 

نوال. س

 

من نفس القسم الوطن