الوطن

الرئاسيات تحرك رئيس الدبلوماسية الصينية إلى الجزائر

تسبق زيارة وزير خارجية واشنطن

 

 

أعلنت الحكومة الصينية أن وزير خارجيتها وانغ يي سيتوجه إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في زيارة تقوده إلى الجزائر وتشمل 5 دول شرق أوسطية ابتداء من 17 ديسمبر الجاري وهو التحرك الذي يأتي في سياق مواز لتحركات دبلوماسية أمريكية وفرنسية قبل رئاسيات 2014.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخو" أمس عن الخارجية الصينية قولها في بيان، إن زيارة وانغ يي تعد الأولى إلى المنطقة منذ ترؤسه للدبلوماسية الصينية في مارس الماضي إذ ستشمل كلا من الضفة الغربية المحتلة وفلسطين المحتلة والجزائر والمغرب والسعودية وذلك خلال الفترة من 17-26 ديسمبر الجاري، مضيفة أن رئيس الدبلوماسية الصينية، سيبحث خلال جولته العلاقات الثنائية مع قادة ووزراء خارجية الدول التي سيزورها، كما يستعرض موقف الصين بشأن قضايا الشرق الأوسط والسياسات المتعلقة بالدول العربية.

زيارة الوزير الصيني إلى الجزائر لا تخرج عن خانة التحولات السياسية المرتقبة في المنظور القريب التي شدت حكومات غربية سواء فرنسا وواشنطن واليابان التي كانت لسفرائها لقاءات مع قادة أحزاب ومسئولين جزائريين مؤخرا لجس نبض الساحة السياسية بخصوص الرئيس المقبل للجزائر وذلك رغم "ضبابية" المشهد الوطني كما كانت لسفير الصين ليو يوهي في مقر السفارة لقاءات مماثلة مع قيادات حزبية مؤخرا . وعلى اعتبار أن الصين تستقطب استثمارات كبرى وتعد السوق الوطنية مهمة بالنسبة لها فإنها تسعى جاهدة للحفاظ على مصالحها مثلها مثل فرنسا التي أضحت في المرتبة الثانية بعدها من حيث التعاملات التجارية مع الجزائر.

وتأتي الزيارة مع عودة وزير الخارجية الامريكي جون كيري إلى المنطقة التي تأجلت الى الجزائر ، وفي إطار زياراته المستمرة لبحث تطورات المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية والتي لم تحقق أي نتائج تذكر حتى الآن.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن