الوطن

وزارة التربية تعلن عن الإجراءات المتخذة للانتقال الآلي لتلاميذ الابتدائي

قال إنهم في تشأور دائم مع الوظيفة العمومية والمالية بخصوص القانون الأساس

 

ستعلن وزارة التربية الوطنية بداية الأسبوع القادم عن الإجراءات المتخذة للانتقال الآلي لتلاميذ الابتدائي، ومن المفترض أن تلغي وزارة التربية الدورة الاستدراكية التي لا تنفع تلاميذ الطور الابتدائي حسب العرض الذي طرحه وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد بخصوص الدخول المدرسي وبرنامج عمل الوزارة على لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية. وعن أسباب إلغاء الدورة الاستدراكية، قال المسؤول الأول عن القطاع إنها تحدث تعثرا للتلاميذ عند انتقالهم إلى السنة الأولى متوسط.

وبخصوص شهادة الباكالوريا، عرض المسؤول الأول عن القطاع الإجراءات التي تفكر في اتخاذها الوزارة من بينها حذف بعض المواد وفتح إمكانية إنقاذ الطالب بالبطاقة التركيبية.

وعن الإضرابات التي تلاحق القطاع منذ بداية الموسم الدراسي، قال الوزير إنهم بصدد عقد لقاءات مشتركة مع هيئة الوظيفة العمومية ووزارة المالية بخصوص القانون الأساسي الخاص بعمال قطاع التربية الوطنية، معلنا عن تنصيب عدة أفواج مشتركة لتدارس محأور طب العمل وحصص السكنات التي يتعين تخصيصها للمدرسين لا سيما في ولايات الجنوب.

وتعهد الوزير في اللقاء الذي جمعه بالنواب وبرئيس اللجنة بالقضاء أو الحد من الدروس الخصوصية التي أخذت منحنى المسأومة والمتاجرة وذلك عن طريق تحسيس وتوعية أفراد الجماعات التربوية والشركاء الاجتماعيين.

 ومن بين الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحد من ظاهرة الاكتظاظ حسب الوزير برمجة جدأول التوقيت أيام السبت واستعمال أقصى قدرات المؤسسة بتحويل عدد من الحجرات إلى أقسام دراسية وتهيئة وتوظيف بعض المراقد غير المستعملة واستعمالها كأقسام والاستعمال المؤقت لبعض مؤسسات التعليم المتوسط واستغلال الحجرات الصغيرة وتخصيصها لشعبتي الرياضيات وتقني رياضي.

واتخذت وزارة التربية الوطنية بعض الإجراءات من أجل تحسين ظروف التمدرس من خلال تطبيق نظام الدوامين إلا في الحالات الاستثنائية كما ستعمل وزارة التربية على التخفيف من حدة الاكتظاظ المسجل في بعض أقسام الطور الثانوي والسهر على تقليص الفوارق المسجلة بين الولايات، وبخصوص البناءات الجاهزة، قال الوزير إنهم سيعملون على القضاء عليها.

نوال. س 

من نفس القسم الوطن