الوطن

لقاء لوزراء دفاع "5+5" يدعو لتعزيز الأمن المتوسطي

فيما شاركت الجزائر كعضو مراقب في مناورات بين الجيشين الفرنسي والتونسي

 

شاركت أمس الجزائر ممثلة في الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني اللواء محمد زناخري بغيماريش بالبرتغال في الاجتماع التاسع لوزراء الدفاع للدول الأعضاء في المبادرة "5+5 دفاع" الذي توج بالإمضاء على بيان مشترك يدعو لتعزيز الأمن والاستقرار والسلم في حوض غرب البحر الأبيض المتوسط.

وأبرز بيان صادر عن وزارة الدفاع أن هذا الاجتماع خصص لتقييم حالة التعاون في إطار المبادرة "5+5 دفاع" من خلال النشاطات المجسدة والمصادقة على مخطط العمل لسنة 2014-- مستوى التعاون المحقق في إطار المبادرة "5+5 دفاع"، ومثل اللواء زناخري الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في هذا الاجتماع بدعوة من وزير الدفاع البرتغالي الذي تتولى بلاده رئاسة المبادرة لسنة 2013.

وفي سياق متصل شاركت الجزائر كعضو مراقب في مناورات للجيش التونسي مع نظيره الفرنسي بشمال تونس ضمن تمرين عسكري تحت اسم "صداقة 13" يركز على تطويق خطر تسرب كيمياوي صناعي.

وذكر أمس الناطق باسم وزارة الدفاع التونسية العميد توفيق الرحموني في مؤتمر صحفي، إن المناورات العسكرية الجاري تنفيذها حالياً بين قوات الجيش التونسي والحماية المدنية (الدفاع المدني) من جهة، والجيش الفرنسي من جهة ثانية، يدور في منطقة جرزونة من محافظة بنزرت الواقعة على بعد نحو 60 كيلو مترا شمال تونس العاصمة.

ولم يوضح العميد الرحموني مدة هذة المناورات المشتركة، إلا أنه أشار في المقابل إلى أنه "يندرج في إطار مبادرة /5 + 5 دفاع/ والتي تضم تونس والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا من ناحية وفرنسا ومالطا والبرتغال وإيطاليا وإسبانيا من ناحية أخرى.

وأضاف أن سيناريو هذه المناورات والتي تحضرها المغرب والجزائر وموريتانيا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال بصفة مراقب، تتمثل في "التدخل لتطويق انبعاث غازات سامة، ناتج عن نشوب حريق بمعمل تكرير النفط بجرزونة من محافظة بنزرت وذلك بمساعدة من دول مبادرة (5 + 5 دفاع)، نظراً لعدم توفر المعدات اللازمة بتونس.

محمد. أ 

من نفس القسم الوطن