الوطن

قيمة العلامات التجارية الجزائرية تتجاوز 52 مليار دولار

الجزائر تنجو من مقصلة "سيئة السمعة" في تقييم العلامات

 

 

كشف أمس تقرير بريطاني أن الجزائر اكتسبت المرتبة 58 من ضمن 100 دولة في سمعة "العلامة التجارية للبلاد" خلال العام الجاري 2013 حيث ارتفعت قيمتها بنحو 52 مليار دولار مقارنة مع العام الماضي.

وفق "براند فاينانس" التقرير السنوي الجديد الصادر عن المعهد البريطاني العلامة التجارية المالية متخصصة في التقييم والكشف عن العلامات التجارية الذي اطلعنا على نسخة منه، فقد أشار إلى سمعة الجزائر وتمثيلها كما يراها المستهلكين والمستثمرين، بعنوان " العلامة التجارية المالية لأفضل 100 علامة تجارية". وعلى المستوى الإفريقي، جاءت الجزائر في المرتبة ( 58 ) عالميا، والتي، بالمناسبة، تكتسب سمعة مع قيمة العلامة التجارية من الجزائر التي تقدر بـ 52 مليار دولار مقابل 47 مليار في عام 2012، بزيادة قدرها 11 ٪ أما المغرب انخفض بـ 4، مراكز (67) خلف جنوب أفريقيا ( 32 )، ونيجيريا ( 49 ).

في العالم العربي، جاءت المملكة العربية السعودية في المركز ( 22 )، والإمارات العربية المتحدة ( 34 )، قطر ( 39 ) والكويت ( 50 ) مصر ( 54 )، والجزائر ( 58 ) وعمان ( 60 ) . فيما لم تظهر تونس في الترتيب من العلامة التجارية المالية في عام 2013 .

اما ألبانيا لديها أسوأ العلامة التجارية على 100 دولة المدرجة في هذا الترتيب، بقيمة 8 مليارات دولار، وعلى تصنيف "بي بي بي".

وللتذكير فان المعايير المستخدمة لتصنيف الدول كأفضل بيع الاستثمارات الداخلية والخارجية، والسياحة، والسلع والخدمات ورأس المال البشري يتم على أساس مؤشر تصنيف "مؤشر القوة العلامة التجارية ".

وفقا لديفيد هايغ، الرئيس التنفيذي ومؤسس العلامة التجارية المالية، الذي اوضح يمكن للدول الاستلهام " ليس هناك شك في أن دولة تجارية قوية قد تضيف المليارات إلى الثروة الوطنية من خلال دعم العلامات التجارية في عالم التنافس وينبغي لجميع الدول العمل بنشاط لإدارة العلامة التجارية والحصول على المزيد من القيمة " وذلك في عالم يسوده العمل التنافسي، وازدهار الأعمال التجارية من خلال إدارة علامتها التجارية.

م. أميني


من نفس القسم الوطن