الوطن

هذه تفاصيل حملة الحرث البذر لسنة 2014

الوزارة الوصية تعترف بتأثير جفاف الخريف عليها

 

تسير حملة الحرث والبذر 2013- 2014 في ظروف جيدة، بعد اعتماد إجراءات التأطير التقنية والاقتصادية التي أقرتها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، من خلال مختلف المعاهد الفلاحية، إلى جانب تهاطل كميات معتبرة من الأمطار.

جاء في تصريح مكتوب للمكلف بالاتصال بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، جمال برشيش تلقت "الرائد" نسخة منه، فإن بالمساحات التي تم بذرها (حرثها وبذرها)، إلى غاية 05 ديسمبر الجاري، قد بلغت 1.188.167 هكتار، مقابل 1.063.856 هكتار خلال نفس الفترة من الموسم الماضي، أي بزيادة قدرها 12 بالمائى، مشيرا إلى أن موسم الحرث والبذر مستمر إلى غاية شهر جانفي 2014، مضيفا أن الأمطار المسجلة على مستوى الولايات المنتجة للحبوب مؤخرا لها تأثير مفيد على نمو المحاصيل حيث تسمح لها بتغطية احتياجاتها من المياه، أما فيما يخص كمية البذور المسلمة لمزارعي الحبوب، إلى غاية 05 ديسمبر 2013، تقدر بـ 1.658.470 قنطار، مقابل 1.361.110 قنطار تم توزيعها خلال نفس الفترة من الموسم المنصرم، أي بزيادة قدرها 22 بالمائة.

جدير بالذكر، حسب ذات التصريح التذكير لجوء المزارعين أكثر وأكثر للبذور المعتمدة، مما يدل على التحسن الكبير في نوعية الحبوب المستخدمة، هذا بدوره ما سيكون له أثر إيجابي على الإنتاج والإنتاجية.

أما فيما يتعلق بالأسمدة فقد تم تسليم، 868.080 قنطار من أسمدة العمق،.في سياق متصل بلغت مساحة الأراضي التي تم تسميدها، إلى غاية 05 ديسمبر الجاري، بلغت 397.528 هكتار.

ولفت التصريح إلى أن لجنة لمتابعة حملة الحرث والبذر قد تم تنصيبها على مستوى مجموع مديريات المصالح الفلاحية، وهذا بغية الحفاظ على الشباك الوحيد الذي يجمع كل من الديوان الجزائري المهني للحبوب،بنك الفلاحة والتنمية الريفية والصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي، مهمته تسهيل وتبسيط الحصول على القروض لشراء المدخلات.

وتقرر من خلال ذلك تجنيد تعاونيات الحبوب والبقول الجافة لضمان وفرة البذور اللازمة للسير الحسن للحملة، وإعادة اعتماد القرض بدون فوائد "أرفيق"، والمرافقة التقنية لمزارعي الحبوب من طرف المعاهد التقنية المتخصصة وتعاونيات الحبوب والبقول الجافة، إضافة على الاستخدام الواسع لمعدات وحدات الخدمات لتعاونيات الحبوب والبقول الجافة.

للتذكير، فإن هذه الإتفاقية الإطارية تحدد شروط وضع آليات تطوير، تمويل واقتناء معدات السقي لتأمين إنتاج الحبوب حسب ذات المصدر.

جبريل. ج 

من نفس القسم الوطن