الوطن

تخصيص فضاءات لوضع معالم مخلدة لأهم مراحل ثورة التحرير الوطني وأبطالها

والي الجزائر عبد القادر زوخ يعلن

 

أكد أمس، والي الجزائر عبد القادر زوخ، أنه سيتم تخصيص فضاءات بالعاصمة توضع فيها معالم مخلدة لأهم مراحل الثورة التحريرية ولأبطالها. 

وأضاف   زوخ خلال ندوة تاريخية نظمت بمركز الأرشيف الوطني بمناسبة إحياء ذكرى 11 ديسمبر 1960، أنه "يجري التفكير في تجميل العاصمة من خلال تخصيص فضاءات لوضع معالم مخلدة لشهداء الوطن ووضع لوحات جدارية تؤرخ لأكبر معارك ثورة نوفمبر 1954" مؤكدا في هذا السياق على ضرورة "الاهتمام بالذاكرة والتاريخ باعتبار أن دور المجاهدين والثورة مقدس ينبغي أن يسجل بحروف من ذهب للأجيال القادمة". 

ودعا والي العاصمة المجاهدين إلى التعاون مع مصالحه في هذا الإطار باعتبارهم "قدوة للأجيال الصاعدة" ملحا على "ضرورة إشراك الشباب والطلبة في اللقاءات التاريخية لتحقيق التواصل بين الأجيال"، مشددا على أن الجزائر كانت "قلعة لكل ثوار العالم من بينهم الراحل الجنوب إفريقي نلسون مانديلا الذي تكون بالجزائر واستمد قوته منها" ، مؤكدا أنه "ليس من حق أحد إهمال تاريخ الوطن لأن الذي لا تاريخ له لا أصل له". 

وتطرق ذات المسؤول الى أحداث 11 ديسمبر 1960 معتبرا أن "انطلاقتها كانت من عين تيموشنت في 9 ديسمبر حين رفع الجزائريون آنذاك شعار الجزائر جزائرية عند زيارة الجنرال ديغول لهذه المدينة". 

ومن جهته أشار المدير العام للأرشيف الوطني عبد المجيد شيخي إلى أن "أحداث 11 ديسمبر 1960 جعلت المستعمر الفرنسي يراجع حسابته تجاه الجزائر والجزائريين الذي عمل منذ أن وطأت قدمه أرضها على القضاء على معالم شخصيتها". 

وأثنى   شيخي على مبادرة ولاية الجزائر الرامية إلى إحياء الذاكرة التاريخية عبر مدينة الجزائر "كنموذج يحتذى به في باقي المدن الجزائرية" داعيا إلى "ضرورة دراسة الطريقة المثلى لإبراز التاريخ المحلي لكل منطقة"، مضيفا أنه "إذا ارتبط أبناء الوطن بتاريخهم المحلي وتاريخهم الوطني العام سيكونون محصنين في المستقبل". 

وذكر المشاركون في هذه الندوة التاريخية أنه تم مؤخرا تشكيل لجنة بولاية الجزائرخاصة بإعادة الاعتبار للمواقع التاريخية والحفاظ على الذاكرة الوطنية من خلال إلقاء الضوء على بعض المواقع المنسية وتنفيذ برنامج سنوي مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والأمانة الولائية للمجاهدين يقوم على تنظيم محاضرات ومعارض تاريخية بالمؤسسات التربوية. 

م. أمين

من نفس القسم الوطن