الوطن

50 بالمائة من الناقلين الخواص سيحالون على البطالة

مقترحات برفع السن القانونية للسائق إلى 35 سنة

 

كشف نائب رئيس المنظمة الوطنية للناقلين الجزائريين، عمار بوفنيزة، أن ما يقارب 50 بالمائة من الناقلين الخواص، سيحالون على البطالة، بعد إحالة حافلاتهم على  "التقاعد"، والتي تشكل ما نسبته 25 بالمائة من حافلات النقل العمومي المهترئة ، والتي يفوق سنها 30 سنة.

واعترف عمار بوفنيزة، على هامش تقييم جلسات العمل التي أقامتها وزارة النقل مؤخرا، في ندوة صحفية بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، بالعاصمة، بالفوضى التي تصحب نشاط حافلات النقل العمومي، من انعدام أدنى شروط النظافة، إلى عدم احترام مواعيد الانطلاق، إلى تهديد سلامة الراكب من خلال تواجد حافلات مهترئة عن آخرها لا تزال تستغل على مستوى عديد الخطوط، سيما ما تعلق بالعاصمة، متهما في ذات السياق، مراكز المراقبة التقنية للمركبات، من جهة، بتواطئها ، مع بعض أصحاب الحافلات القديمة، والتي تمنح لها رخص السلامة التقنية للمركبة، رغم تواجدها في الطريق لأزيد من 30 سنة في بعض الحالات، ومن جهة ثانية المسئولون على مستوى مديريات النقل، الذين لا يقومون بدورهم كما ينبغي من خلال تشديد الرقابة على قطاع حساس وهو النقل، والتي تمنح هي الأخرى التراخيص بكل مرونة متجاهلة العواقب.

واقترح ذات المتحدث، في مداخلته تشديد الرقابة على خطوط النقل العمومي، وذلك برفع السن القانونية للسائق من 25 إلى 35 سنة، فضلا عن إخضاعه هو والقابض إلى فترة تكوين خاصة تمتد إلى غاية سنة، تمنح بموجبها رخصة سياقة احترافية،إضافة إلى تحديد سنّ الحافلة سيما ما تعلق بحافلات النقل بالعاصمة، وفتح النقاش مع أصحاب الحافلات القديمة، ودعا رئيس منظمة الناقلين الجزائريين، إلى تشكيل لجان على مستوى مديريات النقل، تتولى تنظيم الخطوط ووضع مخطط نقل خاص بكل ولاية.

ومن جهته اشتكى رئيس الفدرالية الوطنية لمدارس تعليم السياقة، سيد أحمد بن صغير، من نقص في عدد الممتحنين الذين يتولّون إجراء امتحانات المترشحين للحصول على الرخصة، أمام تضاعف عدد المدارس التي فاقت الـ7 آلاف مدرسة على المستوى الوطني، موضحا في ذات السياق أن تخرج دفعة تضم 100 ممتحن قريبا لن تحل المشكل كون عديد الممتحنين سيحالون على التقاعد، ما يخلق نفس المشكل.

واقترح رئيس فدرالية مدارس تعليم السياقة، على هامش جلسات النقل، خفض السن القانونية لاجتياز امتحان رخصة السياقة إلى 17 سنة، على أن تدوم مدة التكوين سنة كاملة قبل أن يحصل المترشح على رخصته في سن الـ18، نافيا أن تسجل الفدرالية أي شكاوى عن طلب أصحاب المدارس رشاوى مقابل منح رخص سياقة بدون اجتياز الامتحان والتكوين اللازم الذي لا يقل عن 3 أشهر.

 منى. ب

من نفس القسم الوطن