الوطن

إضافة إلى تكوين الموارد البشرية

دعوة للمؤسسة الجزائرية للاستثمار أكثر في الابتكار

 

 

قال أول أمس، الأستاذ في الاقتصاد ووزير المالية الأسبق عبد اللطيف بن أشنهو، إنه يتعين على المؤسسة الجزائرية أن تستثمر أكثر في الابتكار، مؤكدا أن "الابتكار يمثل عنصرا رئيسيا للتنافسية".

وأوضح بن أشنهو خلال محاضرة نشطها في إطار إحياء الأسبوع العالمي للمقاولاتية، الذي أقيم بالمؤسسة التكوينية "أنترنسيونال بيسنيس سكول" (مدرسة الأعمال الدولية) بحضور جامعيين وطلبة من هذه المدرسة، أنه "تحسبا للانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة يتعين على المؤسسة الجزائرية أن تراهن على الابتكار والإنتاجية النوعية لتبوء مكانة دولية"، مؤكدا خصوصا على "إعادة انتشار الاستراتيجيات التي ترتكز على تكاليف اليد العاملة والموارد الطبيعية"، وتطرق في هذا السياق إلى آفاق تطور سوق الطاقة العالمية وآثارها على المنطقة العربية عموما والجزائر خاصة مستعرضا في تحليله القطاعي شروط ونتائج الإنتاجية والقدرة التنافسية ومردودية مختلف أنواع المؤسسات.

وأشار عبد اللطيف بن أشنهو أيضا إلى أهمية دعم الدولة من حيث تكلفة العمل (استقرار الأجور بتعزيز القدرة الشرائية) ورأس مال المؤسسة وتكاليف الطاقة (المستغلة من قبل أداةالإنتاج).

كما تناول نفس المتدخل جباية المؤسسات حيث أكد على الدعم المعتبر من الدولة مقترحا في نفس الوقت "تعزيز مكافحة النشاط الموازي وتحسين العلاقة بين الإدارة ودافعي الضرائب".

واقترح وزير المالية السابق أيضا الاهتمام أكثر "بتكوين الموارد البشرية التي تشكل الرأس المال الأساسي للمؤسسة".

ف. ح

من نفس القسم الوطن