الوطن

141 نقطة بيع عبر الوطن لكسر أسعار الأرز والبقوليات الجافة

الأرز بـ 80 دينار والعدس بـ 70 دينار

 

 

باشرت وزارة الفلاحة إجراءات لتهدئة اللهيب الجنوني لأسعار الأرز والبقوليات الجافة، وذلك باستحداث نقاط بيع على المستوى الوطني بالتنسيق مع التعاونيات الولائية للديوان الوطني للحبوب.

وأفادت وثيقة من وزارة الفلاحة حصلت الرائد عليها بأن 151 نقطة بيع سيتم اعتمادها فضلا عن 41 فرع للديوان الوطني المهني للحبوب، وهذا لتسويق الأرز والحمص والعدس والفاصوليا بأسعار معقولة للمستهلك النهائي، وسوف لن يتعدي سعر العدس 80 دينار للكيلوغرام لدى تجار بالنسبة للعدس المعبأ في وحدات من 1 قنطار، أما القنطار لدى الديوان الوطني للحبوب فسيسوق بسعر 7678 دينار، و8878 لدى تجار الجملة.

وأما الحمص المكسيكي فسيكون سعره لدى الديوان 13 ألف و213 دينار للقنطار، و158 دينار للمستهلك النهائي، في حين سيكون الحمص الهندي في حدود 136 دينار للكيلوغرام.

وبخصوص الفاصوليا البيضاء التي تحولت مؤخرا لغداء خاص بالأغنياء نظرا لارتفاع أسعارها، فسيكون سعر القنطار في حدود 19 ألف و939 دينار لدى الديوان الوطني للحبوب، بينما سيكون سعر الكيلوغرام للمستهلك النهائي في حدود 203 دينار.

أما العدس فستعرف اسعاره انخفاضا لافتا حيث أن سعر القنطار لدى ديوان الحبوب والتعاونيات سيكون في حدود 6593 دينار للقنطار، أما المستهلك النهائي فبإمكانه اقتناء الكيلوغرام من العدس في نقاط البيع المعتمدة في حدود 70 دينار للكيلوغرام.

وتضمنت الوثيقة تفصيلا لأسعار الأرز والبقوليات المعبأة في أكياس من 1 كيلوغرام، حيث سيكون كيلوغرام الأرز في حدود 91 دينار جزاري، والحمص المكسيكي بـ 169 دينار، والحمص الهندي بـ147 دينار، أما اللوبيا فستكون بـ 213 دنيار، وأخيرا العدس فسيكون في حدود 80 دينار للكيلوغرام.

جبريل. ج 


من نفس القسم الوطن