الوطن

تونس تنفي تشكيل قوات عسكرية مشتركة مع الجزائر

أكدت وجود تنسيق أمني مهم في مجال مكافحة الإرهاب

 

فندت أمس، وزارة الدفاع التونسية تقدم تونس أو تلقيها أي طلب لإحداث قوات عسكرية مشتركة بين تونس والجزائر وليبيا لحماية الحدود المشتركة وتفعيل خطط مكافحة الإرهاب.

ووفق المتحدث باسم الوزارة، توفيق الرحموني، إن تونس لها القدرة الكافية لتأمين حدودها من داخل التراب التونسي، مؤكدا في المقابل على وجود تنسيق أمني مهم بين البلدان الثلاثة في مجال مكافحة الإرهاب وكل أشكال التهريب والجريمة المنظمة. وقال إن التنسيق يشمل بالخصوص القيادات الأمنية والعسكرية المرابطة على الميدان، على حد قوله.

ونفى من ناحية أخرى السماح لأي قوة عسكرية أجنبية بالاستقرار والعمل في تونس، وذلك في إشارة إلى تسرب خبر حول إقامة قاعدة عسكرية أميركية في تونس، وهو ما نفته وزارة الدفاع التونسية أيضا.

وكانت زيارة الجنرال الأميركي ويليام رودريغيز قائد قوات الأفريكوم إلى تونس قبل أيام، قد خلفت تساؤلات عدة حول خفايا الزيارة وإمكانية إحياء الأميركيين لطلب قديم بالحصول على موطئ قدم في شمال أفريقيا لمقاومة التيارات الدينية المتطرفة.

وكانت مصادر مطلعة أكدت أن كلا من تونس والجزائر وليبيا قررت إحداث قوات عسكرية مشتركة لحماية الحدود المشتركة ومراقبتها لتفعيل مكافحة الإرهاب من خلال القيام بعمليات تمشيط واسعة وتبادل فوري للمعلومات بشأن تحرك الجماعات الإسلامية المسلحة. يأتي ذلك في الوقت الذي تتواتر فيه أنباء حول استعداد قوات المارينز الأميركية لنشر وحداتها على كامل الشريط الحدودي للبلدان المغاربية الثلاث.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن