الوطن

ترقيات بالجملة ودون المرور عبر الامتحانات المهنية

وزارة التربية تباشر إجراءات عاجلة لتهدئة القطاع

 

 

أقرت مصالح وزارة التربية الوطنية جملة إجراءات جديدة تخص الترقية الآلية والرتب غير المدرجة في بالتكوين، وهذا دون اللجوء إلى المسابقات، فضلا عن ترقيات بالجملة للأساتذة حسب الأقدمية المهنية.

وأفادت مصادر على صلة بالملف لـ الرائد أن وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد قد اتخد عدة قرارات وصفت بـ الجر\ية وهذا خلال ملتقى " ضبط الإحصائيات الخاصة بالمسابقات المهنية" المنعقد مؤخرا بالعاصمة، حيث تقرر اجراء الامتحانات المهنية في الحالات الشاذة وفقط، فضلا عن ترقية كل من نظار المؤسسات والمستشارين مباشرة دون الأخذ بعين الاعتبار بالخبرة المهنية.

وستمس عمليات الترقية الآلية لكل موظفي القطاع تقريبا بما فيهم أصحاب الرتب التي كانت غير معنية بالترقية، حيث تتم الترقية فقط بالتسجيل عبر قوائم تعرف بـ قوائم  التأهيل، ودون المرور عبر المسابقة، مع وضع شرط واحد وهو ان يكون المسجل غير معني بعملية التكوين.، والتي تخص فقط المدير والمفتش وكذلك المقتصد، وسيتم اللجوء إلى الامتحانات المهنية فقط للمترشحين الذين لم يلبوا الشروط المذكورة  سابقا.

وألغت الإجراءات الجديدة لوزرة التربية المسابقة الخاصة برتبة نائب مدير مدرسة ابتدائية التي تم استحداثها مؤخرا، وسيحق للمنتمين إلى هذه الرتبة التسجيل مباشرة في قوائم التأهيل، مع احتساب شرط الأقدمية المهنية المكتسبة، وهو ما يعني ان أكثر من 3 آلاف مترشح معني بهذه الترقية الجديدة.شرط ان يتقدم المعنيون للتسجيل قبل نهاية السنة الجارية.

واستفاد النظار كذلك من إلغاء شرط الأقدمية المهنية من اجل المشاركة في الترقية إلى صف مدير ثانوية عكس ما كان معمول به سابقا أين كان شرط 5 سنوات خبرة يقف عائقا أمام ترشح النظار لهذا المنصب أي مدير ثانوية.

ومكنت اجراءات وزارة التربية التي تدخل في إطار الاتفاق المبرم مؤخرا مع اتحاد عمال التربية والتكوين انباف من ترقية مباشرة لأساتذة التعليم الأساسي الحاصلين على شهادة الليسانس، حيث سيتحولون آليا إلى صف استاذ رئيسي لمن لديهم خبرة تفقو 10 سنوات وأستاذ مكون رتبة 16 لمن لهم خبرة تصل 20 سنة.

 

 

جبريل.ج

من نفس القسم الوطن