الوطن

شركة ايطالية لمراقبة الحدود الليبية الجزائرية

ليبيا تطلب من الجزائر إنشاء قوة مشتركة لمكافحة الإرهاب على الحدود

 

 

تُطلق اعتبار من الغد السلطات الليبية، عملية بناء نظام للمراقبة بالأقمار الصناعية بخبرة إيطالية لمساعدتها في تأمين حدودها مع دول الجوار وعلى رأسها الجزائر، وذلك في إطار خطط لوقف تدفق الإرهابيين والمهاجرين غير الشرعيين على حد قولها.

وذكرت صحيفة "قورينا الجديدة" ، نقلا عن تصريحات وزير الدفاع الليبي عبد الله الثني إن الحكومة المؤقتة أن ليبيا تعاقدت مع شركة إيطالية للبدء اعتبارا من أول ديسمبر  في إنشاء شبكة مراقبة تعتمد على الأقمار الصناعية لمراقبة حدودها على ساحل البحر المتوسط وفي الجنوب مع دول إفريقيا جنوب الصحراء.

إلى ذلك، طلبت الحكومة اللبيبة التي تواجه وضع أمني حرج منذ سقوط نظام القذافي، من الجزائر تونس إنشاء قوات مشتركة لحماية ومراقبة الحدود المشتركة بين لأطراف الثلاثة، ذلك في إطار مكافحة الإرهاب الذي يتخذ من ليبيا مقرا له.

واعربت الجزائر عن استعدادها للتعاون مع القوات الحكومية الليبية لتأمين وتسيير الحدود بين البلدين دون التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودون السماح لتواجد أي عسكري جزائري فوق التراب الليبي استجابة للدستور الجزائري الذي يمنع ذلك، حسب ما نقلته وسائل إعلام أجنبية.

ولازالت تونس تدرس الطلب الليبي خاصة بعد التعاطي الايجابي الذي أظهرته طرابلس في التعامل مع التهديدات الإرهابية والانفلات الأمني، بهدف السيطرة على الأوضاع وبسط الأمن والاستقرار.

م. أ/ أنس. ح

من نفس القسم الوطن